هذه فوائد التبرع بالدم على صحة المتبرع

قالت الجمعية الألمانية لطب نقل الدم وأمراض الدم، إن التبرع بالدم لا يساعد في إنقاذ حياة الآخرين فحسب، بل يعود بالفائدة على صحة المتبرع أيضا.

وأوضحت الجمعية أن التبرع بالدم يحد من خطر الإصابة بأزمات قلبية، كما أنه يعمل على تدعيم جهاز المناعة، ومن ثم تقل فرص الإصابة بالأمراض. كما يشعر المتبرع بالدم بأنه أكثر قدرة على بذل المجهود وأنه يتمتع بصحة جيدة بشكل عام.

وأضافت الجمعية، أن المتبرع بالدم ينبغي ألا يعاني من أمراض مثل فقر الدم أو داء السكري أو التهاب الكبد B و C أو الزهري أو فيروس نقص المناعة البشرية، في حين ينبغي أن تكون درجة حرارة الجسم مضبوطة.

وينبغي ألا يقل عمر المتبرع عن 18 عاما وألا يزيد عمره عن 60 عاما، وألا يقل وزن الجسم عن 50 كغم، كما لا يجوز التبرع بالدم لمدة أربعة أشهر بعد إجراء الوشم، ولمدة أربعة أسابيع بعد التطعيم بلقاحات حية، ولمدة أسبوع بعد الإصابة بعدوى بسيطة مثل نزلة البرد.

ولا يجوز التبرع بالدم على معدة فارغة، حيث ينبغي تناول الطعام والشراب على نحو كاف قبل وبعد التبرع بالدم، وذلك لتجنب الإصابة بمشاكل الدورة الدموية. كما لا يجوز ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في يوم التبرع.

وكالات

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى