نقل 6 آلاف تلميذ متضرر من الزلزال لمدارس داخلية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة انطلاق عملية استفادة 6000 تلميذة وتلميذ منحدريين من 26 جماعة بإقليم الحوز من منحة كاملة، عبر تحويل التلاميذ من المناطق المتضررة بالزلزال إلى المؤسسات التعليمية المستقبلة.

وأكد بلاغ للوزارة أن يوم الأحد 17 شتنبر 2023 شهد أولى عمليات تحويل تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة لدائرة آسني إقليم الحوز، إلى المؤسسات التعليمية المستقبلة بمدينة مراكش، كما انطلقت كذلك بإقليمي تارودانت وشيشاوة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم في وقت استقبال قرابة 790 تلميذة وتلميذ يتابعون دراستهم بالسلك الإعدادي ويقطنون بالجماعتين الترابيتين ويركَان وإمكَدال بساحة الثانوية الإعدادية ويركَان، بحضور كل من ممثلي الأكاديمية والسلطات المحلية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ قصد نقلهم نحو المديرية الإقليمية بمراكش للالتحاق بالمؤسسات المستقبلة واستئناف الدراسة ابتداءا من يوم غد الإثنين 18 شتنبر.

وأشار المصدر نفسه إلى أن قد الوزارة عملت على توفير جميع الظروف المواتية للعودة التدريجية للوضع العادي للدراسة، حيث سيتم تخصيص الحصص الأولى للدعم النفسي للتلميذات والتلاميذ، ومساعدتهم من خلال الاستماع وأنشطة تربوية وترفيهية، يشرف عليها إلى جانب أساتذتهم الملحقون الاجتماعيون الذين استفادوا من تكوين متخصص في هذا المجال.

بدورها، شرحت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالحوز أطوار نقل واستقبال التلاميذ الملتحقين بالمؤسسات المستقبلة، موضحة أنه تم نقل تلاميذ المؤسسات التعليمية المتضررة بشكل كبير من الزلزال على مستوى جماعة ويرغان (إقليم الحوز)، وتلاميذ الثانوية التأهيلية تنمل التابعة لجماعة ثلاث نيعقوب، إلى مدارس داخلية بمراكش لتمكينهم من مواصلة الدراسة.

وأضافت المديرية أن هذه العملية تهم 789 تلميذا تم نقلهم من الثانوية الإعدادية لويرغان إلى الثانوية التأهيلية محمد الخامس، و385 تلميذا من الثانوية التأهيلية لتينمل إلى الثانوية التأهيلية بن يوسف، في حين سيتم إدماج 347 تلميذا من الثانوية الإعدادية إغيل، بمعهد القاضي عياض للتعليم العتيق.

وأوضحت المديرية أنه بالموازاة مع هذه المبادرة، تم أيضا على مستوى إقليم الحوز نصب 150 خيمة مجهزة بجميع التجهيزات التربوية الضرورية، وبالألواح الشمسية، مضيفا أنه تم تجهيز خيمة نصبتها سلطات عمالة الإقليم بجوار دار الطالبة “إمغران” الواقعة بالجماعة الترابية توندوت بورززات والتي تصدعت جراء الزلزال، لإيواء 186 نزيلة ينحدرن من أسر معوزة بجماعتي إمي نولاون وتوندوت، بالأسرة والأغطية والمرافق الصحية الضرورية، مع ربط هذا الفضاء بالتيار الكهربائي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى