نقابيون يطلقون مبادرة من أجل تفادي سنة بيضاء لطلبة الطب

أطلق نقابيون مبادرة من أجل تفادي سنة بيضاء لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية، وذلك بعد الاحتجاجات التي يخوضها الطلبة احتجاجا على تقليص مدة الدراسة من سبع إلى ست سنوات.

وطالبت اللجنة الوطنية للأطباء والصيادلة وجراحي الاسنان بتدخل القطاعات الحكومية المعنية لفتح حوار جدي، ومثمر مع ممثلي الطلبة وإيجاد حلول ملائمة للمشاكل المطروحة لا نقاد السنة الدراسية الحالية  بعد الاضرابات  والاحتجاجات التي يخوضونها.

كما استغربت اللجنة المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للصحة المنضوية (الاتحاد المغربي للشغل) في بيان لها استمرار تجاهل احتجاجات الطلبة والتنكر لمطالبهم العادلة، الذي قد يؤدي إلى المزيد من الاحتقان والتوتر. وناشدت القطاعات الحكومية المعنية بإعادة النظر في طريقة تعاملها مع هذا الملف لانقاذ السنة الدراسية من الضياع.

وعبر البيان عن تضامن اللجنة اللامشروط مع نضالات طلبة كليات الطب والصيدلة العمومية، واستنكارها للتعنت الحكومي، كما حذرت من خطورة الذهاب الى سنة بيضاء لما لها من انعكاسات وخيمة.

ويلوح في الأفق شبح السنة البيضاء بعد مقاطعة التدريبات والامتحانات في سياق إضرابات؛ يخوضونها منذ شهرين ونصف، حيث خاض طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية  بداية الشهر الحالي وقفة احتجاجية أمام البرلمان ردا على التصريحات التي كان قد أدلى بها كل من الوزيرين خالد آيت طالب وعبد اللطيف ميراوي منتصف الأسبوع المنصرم، في ندوة صحافية مشتركة.

ولوح الوزيران في الندوة الصحافية المشتركة بتنزيل إجراءات صارمة في حق الطلبة المتغيبين عن الامتحانات العادية، إضافة إلى توزيع الأصفار عليهم، فيما جاءت الوقفة كرد فعل على ذلك، كما طالب المحتجون للعودة إلى طاولة الحوار من جديد والإنصات لصوت الطلبة وتحمل المسؤولية السياسية في تدبيرهما للملف.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى