“نحن نحب القراءة”.. مبادرة لزرع حب القراءة بين الأطفال

تأسست مبادرة “نحن نحب القراءة” التي انتشرت في 65 بلدا عن طريق الأردنية رنا الدجاني أستاذة علم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الهاشمية في الأردن ضمن مبادرة لزرع حب القراءة بين الأطفال.

وأمضت الدجاني خمسة أعوام في الولايات المتحدة، وبعد عودتها إلى الأردن عام 2006 أسست مبادرة “نحن نحب القراءة” بعدما رأت أن عددا قليلا فقط من الأطفال الأردنيين يقرأون من أجل المتعة.

واستفاد حوالي نصف مليون طفل من هذا البرنامج في المملكة الأردنية ضمنهم عشرات الآلاف من الأطفال اللاجئين. وبدأت الدجاني بجلسة أسبوعية واحدة تقرأ فيها بصوت عال لأطفال الحي في مسجد مجاور لمنزلها في طبربور شرق عمان، بعدما حصلت على موافقة إمام المسجد.

ومن أجل توسيع مبادرتها لتصل إلى كل مناطق المملكة، بدأت تدريب نساء أخريات حتى أسست بعد ثلاث سنوات جمعية “التغيير” لتكون مظلة قانونية لـ”نحن نحب القراءة”. ووصلت مبادرتها إلى كل محافظات الأردن، وتم تدريب أكثر من أربعة آلاف متطوع تتراوح أعمارهم بين 18 و100 سنة.

وألّفت جمعية “نحن نحب القراءة” حتى الآن 33 قصة مصورة مخصصة للأطفال تضم مواضيع حول البيئة والتغير المناخي والتعاطف واللاجئين والتنمر والجندرة والتواصل الاجتماعي والعلوم. ووصلت المبادرة إلى كل محافظات الأردن، وتم تدريب أكثر من أربعة آلاف متطوع تتراوح أعمارهم بين 18 و100 سنة

وحاز برنامج “نحن نحب القراءة” جائزة اليونسكو الملك سيجونغ لمحو الأمية وجائزة نانسن للاجئ. ووفقا للأرقام الرسمية، انخفضت نسبة الأمية بشكل كبير في الأردن من 88 في المئة عام 1952 إلى 19.5 في المئة عام 1990، وقد وصلت نهاية العام 2020 إلى 5.1 في المئة.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى