ناميبيا تمنع رسو سفينة تحمل أسلحة إلى الكيان الصهيوني

منعت ناميبيا سفينة اشتبهت في أنها تحمل أسلحة متجهة إلى الاحتلال “الإسرائيلي” من الرسو في أحد موانئها، تماشيا مع دعم ناميبيا للشعب الفلسطيني، والدعوة إلى إنهاء الحرب في غزة، استنادا إلى ما نقله موقع “الجزيرة” عن “بلومبيرغ”.

وأضاف المصدر أن صحيفة “نيو إيرا” نقلت عن وزيرة العدل في ناميبيا إيفون داوساب أنه تم توجيه هيئة موانئ ناميبيا لمنع السفينة “إم في كاثرين” القادمة من فيتنام من الرسو في خليج والفيس باي يوم 18 غشت الجاري.

وأوضحت داوساب أن السماح برسوها سيكون انتهاكا لالتزامات الدولة الواقعة في جنوب غرب قارة أفريقيا تجاه القانون الدولي، مستشهدة بتحقيقات الشرطة، قائلة إن السفينة “كانت تحمل بالفعل مواد متفجرة متجهة إلى إسرائيل، وبالتالي مُنعت من دخول المياه الناميبية”.

وأكدت أن “ناميبيا تمتثل لالتزاماتها بشأن عدم الدعم أو التواطؤ في جرائم الحرب الإسرائيلية، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية، وفي احتلال إسرائيل غير القانوني لفلسطين”. 

يذكر أن إسبانيا قامت بخطوة مماثلة حين رفضت السماح لسفينة تحمل شحنة أسلحة متجهة إلى “إسرائيل”، بالرسو في ميناء قرطاجنة جنوب شرق البلاد، بحسب ما أكد وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس في ماي الماضي. 

كما أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو إيقاف بلاده صادراتها من الفحم إلى الاحتلال “الإسرائيلي” التي تواصل حربها المدمّرة على قطاع غزة، وذلك عقب إعلان بيترو في ماي الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية  مع الاحتلال، واصفا حكومة نتنياهو بأنها “ترتكب إبادة” بحق الفلسطينيين.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى