مهندسة فلسطينية نازحة تبتكر نظاما لتحلية مياه البحر

اخترعت المهندسة الفلسطينية النازحة إيناس الغول ظام تحلية يحوّل مياه البحر المالحة إلى مياه صالحة للشرب. وجاء اختراها في ظل أزمة المياه التي يعاني منها أهالي قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، واستهدافه لآبار المياه.

ويشكل ابتكار المهندسة الزراعية الغول النازحة لمدينة خان يونس، الحل العملي لمواجهة أزمة المياه التي تعصف بالغزيين. وابتكرت الغول نظام تحلية يحوّل مياه البحر المالحة إلى مياه صالحة للشرب، مستخدمة صندوقا خشبيا مغلقا بالزجاج والجلد، يحتوي على فتحات لدخول المياه وخروجها، حيث تمر المياه قبل خروجها عبر طبقة من الفحم النشط لتنقيتها.​​​​​​​

وقد أشادت عقيلة الرئيس التركي، أمينة أردوغان بالمهندسة الفلسطينية وقالت أمينة في منشور على منصة “إكس” أمس الأحد:”المهندسة الزراعية إيناس الغول أصبحت “نورا لبلدها في أحلك أوقاته عبر النظام الذي أسسته”.
وأضافت: “آمل أن يصل النظام الذي ابتكرته إلى شرائح أوسع، وعلى العالم أجمع أن يرى أن الأمل ما زال مرشداً في الأراضي الفلسطينية التي تواجه التدمير”.

يذكر أن قطاع غزة يعاني من نقص حاد في مياه الشرب بسبب تعمد الاحتلال قطع إمدادات المياه من الأراضي المحتلة، وتدمير الآبار والخزانات ومحطات التحلية المختلفة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى