من إيران إلى المغرب.. تاريخ أسوأ الزلازل في المنطقة

نشر موقع “دوتشيله فيليه” مقالا تجميعيا مدعما بصور عن زلازل كثيرة، شهدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العقود الماضية، موضحا أن أكثر دولتين تعرّضتا للهزات المدمرة هما تركيا وإيران حيث عاش السكان رعبا حقيقيا خلالها.

زلزال أرزينجان- تركيا

وأفاد المصدر أن تركيا شهدت زلزالا مدمرا ضرب محافظة أرزينجان شرق البلاد يوم 27 دجنبر1939، موضحا أنه يعد أعنف زلزال يضرب تركيا على مدار حوالي أربعة قرون. بلغت قوته 7.8 على مقياس ريختر وتسبب بمقتل حوالي 33 ألف شخص.

زلزال الشلف- الجزائر

وقال المصدر نفسه “وقع في شهر أكتوبر 1980 في مدينة الأصنام (الشلف حاليا) في شمال الجزائر. يعد الزلزال الأسوأ في الجزائر خلال القرن الماضي. بلغت قوته 7.3 درجة. وخلف ما يزيد عن 10 آلاف قتيل ومئات الآلاف الجرحى”. 

زلزال رودبار/منجيل- إيران

وأضاف المصدر ذاته أن زلزالا ضرب محافظة رودبار شمالي البلاد صيف 1990، وتحديدا مدينتي رودبار ومنجيل. بلغت قوته 7.4 درجة. وقُدر رقم القتلى ما بين 35 و50 ألفا، فضلا عن عشرات الآلاف الجرحى والمشردين. ويعد أكثر الزلزال دموية في تاريخ إيران خلال القرن الماضي.

زلزال إزميد- تركيا

أشار المصدر إلى وقوع هذا الزلزال في مدينة أزميد عاصمة محافظة قوجه ايلي شمال غرب البلاد عام 1999، موضحا أنه يعرف كذلك بزلزال مرمرة. وتسبب بمقتل حوالي 18 ألف شخص بينما تقول مصادر أخرى إن الرقم أعلى. وبلغت درجته 7.6 درجة. وأدى إلى نشوب حريق واسع في مصفاة نفطية.

زلزال بومرداس- الجزائر

أكد المصدر عينه أن هذا الزلزال وقع في أقصى شمال الجزائر شهر ماي 2003، في ولاية بومرداس وولاية الجزائر، موضحا أن قوته بلغت 6.8 درجة وخلف ما بين 2000 إلى 3000 آلاف قتيل فضلاً عن مئات الجرحى، مضيفا أن تداعيات الزلزال وصلت إلى العاصمة الجزائر.

زلزال بم- إيران

وأشارت “دوتشيله فيليه” إلى أن إيران عانت من زلازل كثيرة في العقود الماضية، وصل عدد الخطيرة منها إلى سبعة، موضحة أن من أخطرها زلزال مدينة بم في جنوب إيران شهر دجنبر عام 2003، حيث بلغت قوته 6.6 درجة، ووصل عدد القتلى إلى 34 ألفا، كثير منهم من الأطفال.

زلزال الحسيمة- المغرب

وصنف المقال زلزال الحسيمة بالمغرب ضمن تلك الزلازل القوية، مشير إلى وقوعه في فبراير 2004، موضحا أنه تسبب بمقتل حوالي 630 شخص ومئات الجرحى فضلا عن تدمير عدة ممتلكات، مؤكدا في الوقت نفسه أن ضرره وصل إلى قرى وبلدات صغيرة بسبب بلوغ قوته 6.3 درجة.

زلزال كهرمان مرعش- تركيا وسوريا

أفاد المقال أن هذا الزلزال ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا ليلة السادس من فبراير 2023، مشيرا إلى أنه قد حدث تحديدا في غرب غازي عنتاب التركية وامتد إلى المناطق السورية بسبب بلوغ درجته 7.8 درجة ما جعل سكان دول مجاورة يحسون به. ولازالت قائمة القتلى والجرحى مفتوحة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى