منظمة الهجرة الدولية: 8.5 ملايين فروا جراء حرب السودان

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، يوم الثلاثاء، أن عدد الفارين من ديارهم جراء الحرب الأهلية في السودان اقترب من 8.5 ملايين نازح ولاجئ.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن منظمة الهجرة الدولية قولها في بيان إن عدد النازحين داخل السودان بلغ 6 ملايين و505 آلاف و486 نازحا يتواجدون في 6 آلاف و991 موقعا في جميع ولايات البلاد الثمانية عشر.

ويقترب الصراع الدائر في السودان بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الرد السريع بزعامة محمد حمدان دقلو (حميدتي) من إتمام عامه الأول، وذلك بعد اندلاع مواجهات بين “أصدقاء السلطة” يوم السبت 15 أبريل 2023، ولم تفلح الاتفاقيات في حفظ الأرواح وإيقاف النزوح والمعاناة.

ويدلل على اتجاه الصراع نحو مزيد من المواجهة قول قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان لقواته “رسالتنا لمتمردي الدعم السريع أن القوات المسلحة والأجهزة النظامية العسكرية ستلاحقكم في كل مكان، وكذلك المواطنين حتى يتحقق النصر الكامل، وذلك حسب ما أوردته وكالة السودان الأنباء. 

ويقتضي تحقيق النصر الكامل “الموعود” سقوط المزيد من القتلى والجرحى وخراب البنية التحتية والنزوح الداخلي والخارجي، علاوة على الدخول في أتون المجاعات والأمراض ومخلفات المعارك، وحتى أطماع الدول المحيطة والبعيدة، علما أن الحرب خلّفت اليوم حوالي 13 ألفا و900 قتيل وفقا للأمم المتحدة.

وتتكشف هذه الحقائق الواقعية في معطيات منظمة الأمم المتحدة التي تشير إلى أن القتال المستمر منذ ما يقرب من 11 شهراً بين قوات الجيش والدعم السريع أدى إلى مقتل الآلاف وتشريد ثمانية ملايين شخص بالسودان، استنادا إلى ما أورده موقع “الصيحة” السوداني.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى