منظمات إفريقية تدعم فلسطين وتدعو لإبعاد “إسرائيل” عن القارة

دعت مجموعات ومنظمات إفريقية مساندة للقضية الفلسطينية اللجنة الخاصة لرؤساء الدول التي شكلها الاتحاد الإفريقي إلى إلغاء عضوية “إسرائيل” وعدم السماح بأي وضع يتيح لها إمكانية الوجود في الاتحاد، في أفق اقتلاع أي شكل لتواجدها داخل القارة.

وقالت المجموعات والمنظمات الإفريقية الموقعة على النداء “نرحب بإعلان رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، موسى فكي، عن تعليق وضع “إسرائيل” كمراقب في اتحادنا، وهي خطوة أولى مهمة نحو تصحيح الخطإ الفادح المتمثل في قبول عضوية دولة الإستعمار الإسرائيلي ونظام الفصل العنصري”.

وأضافت “إن الفصل العنصري وإديولوجية “إسرائيل” الصهيونية، يتعارضان بشكل صارخ مع قيمنا ومبادئنا المنصوص عليها في الميثاق الإفريقي للشعوب وحقوق الإنسان، وليس لهما مكان في اتحادنا”، موضحة أن فرض انسحاب كبار الدبلوماسيين “الإسرائيليين” من الجلسة الافتتاحية لقمة الإتحاد الإفريقي، يجب أن يصبح مرجعا لاقتلاع جميع القوى الاستعمارية وأي وجود عنصري واستعماري في إفريقيا.

وزادت “إن إخراج إسرائيل ككيان للأبارتايد من قارتنا، يؤكد على الهوية الأساسية لاتحادنا الإفريقي ويقوي ويعلي صوته في تحدي النفاق والمعايير المزدوجة التي يتم التعامل بها معنا ومع إخواننا الفلسطينيين من قبل الشمال المهيمن عالميا؛ وبصفتنا أفارقة من جميع دولنا، فإننا نعيد التأكيد على الروابط التاريخية الجوهرية بيننا وبين الشعب الفلسطيني”.

ودعت الهيئات والمنظمات الإتحاد الإفريقي وجميع الدول الأعضاء إلى مواجهة الاستعمار الإستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي، من خلال الإقرار العلني بأن إسرائيل ترتكب جرائم حرب دولية وجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك جريمة الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني.

وكالبت بالامتناع عن الاعتراف بأي شرعية للوضع غير القانوني الناشئ عن نظام الفصل العنصري الإستيطاني الإسرائيلي، والسهر على أن لا يساهم الإتحاد الإفريقي والدول الأعضاء فيه، بشكل مباشر أو غير مباشر، في تكريس الفصل العنصري الإسرائيلي، وفقا لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي.

وأوصت بتطبيق حظر إلزامي وشامل ضد نظام الفصل العنصري الإسرائيلي يخص الأسلحة، بما في ذلك جميع أشكال التكنولوجيا العسكرية والأمنية وبرامج التجسس، ودعم اعتماد قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعادة تشكيل لجنة الأمم المتحدة الخاصة لمناهضة الفصل العنصري ومركز الأمم المتحدة ضد الأبارتايد، قصد التصدي للجريمة ضد الإنسانية المتعلقة بالفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني ككل.

ووقعت أكثر من 25 منظمة وهيئة إفريقية على النداء، وضمها 3 هيئات مغربية تنشط في مجال الدفاع عن القضية الفلسطينة ومناهضة الفصل العنصري والتطبيع والمقاطعة الاقتصادية لإسرائيل.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى