مندوبية التخطيط: 90.2٪ من الأسر المغربية تعجز عن الادخار لسنة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية بشأن “نتائج بحث الظرفية لدى الأسر” عن عجز الأسر المغربية عن الادخار السنوي نتيجة الأوضاع الاقتصادية الحالية للمملكة، المتسمة بالتضخم وتصاعد الغلاء.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط إن نسبة 90.2 في المائة من الأسر صرحت بعجزها عن الادخار خلال الـ12 شهرا المقبلة، مقابل نسبة 9.8 في المائة فقط صرحت بكونها قادرة على الادخار الذي يغطي سنة كاملة.

وأضافت المندوبية أن 55.8 في المائة من الأسر صرحت خلال الفترة ذاتها بأن مداخيلها تغطي مصاريفها، في مقابل 42.1 في المائة استنزفت مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض، حيث لم يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها سقف 2.1 في المائة.

وبلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال الـ12 شهرا الماضية 82.6 بالمائة، بينما عبرت نسبة 13 بالمائة عن استقراره، وأكدت نسبة 4.4 الاخرى تحسنه، ليستقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 78.2 نقطة، مقابل ناقص 78.1 نقطة خلال الفترة بين يناير ومارس الماضيين.

وسجلت تصريح 96.4 في المائة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال الـ12 شهرا الأخيرة؛ في حين اعتبرت نسبة 0.4 في المائة فقط عكس ذلك، حيث ظل رصيد هذه الآراء في مستوى سلبي عند ناقص 96 نقطة، عوض ناقص 96.5 نقط من فصل إلى آخر من السنة الجارية.

ورصدت المندوبية توقعات الأسر لأسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، موضحة أن 82.1 في المائة من الأسر المغربية تتوقع استمرار الأسعار في الارتفاع و14.9 في المائة استقرارها و3.0 في المائة انخفاضها.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى