مقرر وزاري يكشف مستجدات وبرامج الدخول المدرسي المقبل

كشفت وزارة التربية والوطنية والتعليم الأولي عن عدد من المستجدات والبرامج والمشاريع خلال السنة الدراسية المقبلة 2025/2024، التي تندرج في سياق مواصلة تنزيل خارطة الطريق.

وستواصل الوزارة حسب مقرر وزاري خاص بالسنة الدراسية المقبلة، تعميم التعليم الأولي وتعميم التدريجي لمشروع مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي، بمعدل 2000 مؤسسة إضافية كل سنة، ابتداء من الدخول المدرسي 2025/2024.

ومن المنتظر أن تقوم الوزارة بتوسيع شبكة مؤسسات الريادة لتشمل السلك الثانوي الإعدادي، من خلال إرساء إعداديات الريادة، في مرحلة أولى، على مستوى 230 ثانوية إعدادية عمومية، ابتداء من الدخول المدرسي 2025/2024، وتوسيع اعتماد شبكة المؤسسات التعليمية الابتدائية التي تدرس فيها اللغة الأمازيغية، في أفق بلوغ نسبة تغطية تصل إلى 50 بالمائة من المؤسسات التعليمية الابتدائية خلال السنة الدراسية 2026/2025.

ويشمل التوسيع أيضا تدريس اللغة الإنجليزية لتحقيق نسبة تغطية تصل إلى 50 بالمائة بالسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي، و100 بالمائة في السنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية، خلال السنة الدراسية 2025/2024. بالإضافة إلى مواصلة تنزيل وتعميم مشروع المؤسسة المندمج وفق الإطار المنهجي الجديد لإعداده وأجرأته، وتوسيع آلية المواكبة في أفق تعميمها التدريجي على مستوى مؤسسات التربية والتعليم العمومي والأحواض المدرسية.

فيما سيتم تكثيف الأنشطة الموازية والرياضية، وتنزيل مخطط تعميم الأنشطة الاعتيادية، ومواصلة عملية رقمنة امتحانات البكالوريا، ومواصلة أجرأة باقي البرامج المندرجة ضمن الإطار الإجرائي لتنزيل خارطة الطريق، والمبرمجة برسم السنة الدراسية 2025/2024، زيادة على أجرأة الالتزامات المضمنة في عقود نجاعة الأداء المتعلقة بتنزيل خارطة الطريق، فيما يتعلق بالأهداف والمؤشرات التربوية المستهدفة برسم السنة الدراسية 2025/2024.

وتنطلق السنة الدراسية يوم الإثنين 2 شتنبر 2024، وتنتهي في المواعيد الت يحددتها الوزارة في هذا المقرر، وذلك حسب الأسلاك والمستويات الدراسية، على أن يلتحق أطر التدريس بمقرات عملهم يوم الثلاثاء 3 شتنبر 2024. على أن تنطلق الدراسة بشكل فعلي وإلزامي يوم الإثنين 9 شتنبر بالنسبة للتعليم الأولي وأسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، ويوم الإثنين 30 شتنبر 2024 بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية وأقسام الفرصة الثانية.

ومن المرتقب أن تنظم المؤسسات التعليمية عمليات للتحسيس بإلزامية التعليم والتسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي لفائدة أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وكذا للتحسيس بأهمية التسجيل بالسنة الأولى من التعليم الأولي، ابتداء من شهر أبريل 2025.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى