مغربيان يتوجان بجائزة كتارا للرواية العربية

فاز الروائيان المغربيان بوشعيب الساوري وياسين كني بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة 2024، المنظمة من طرف المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» بقطر.

وحصل لناقد الروائي بوشعيب الساوري على المرتبة الثانية عن دراسته «تخييل الهوية في الرواية العربية» في فئة الدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي، بينما حاز الروائي ياسين كني على المرتبة الثالثة عن روايته «ع ب ث» في فئة الروايات غير المنشورة.

وكانت تسعة أعمال مغربية قد استطاعت ولوج القائمة القصيرة لأفضل تسعة أعمال مشاركة في الدورة العاشرة لجائزة (كتارا) للرواية العربية، من ضمنها روايات ودراسات نقدية.

وأعلنت المؤسسة عن فوز علاء حليحل من فلسطين بالمرتبة الأولى عن روايته «سبع رسائل إلى أم كلثوم» في فئة الروايات العربية المنشورة، ومحمد طرزي من لبنان بالرتبة الثانية عن روايته «ميكروفون كاتم صوت»، ويوسف حسين من مصر بالرتبة الثالثة عن روايته «بيادق ونيشان».

وفاز قويدر ميموني من الجزائر بالرتبة الأولى عن روايته «إل كامينو دي لا مويرتي» في فئة الروايات غير المنشورة، وليزا خضر من سوريا بالرتبة الثانية عن روايتها «حائط الفضيحة»، وياسين كني من المغرب بالرتبة الثالثة عن روايته «ع ب ث».

وحاز بلقاسم عيساني من الجزائر على الرتبة الأولى عن دراسته «الفكر الروائي» في فئة النقد الروائي، وبالرتبة الثانية بوشعيب الساوري من المغرب عن دراسته «تخييل الهوية في الرواية العربية»، وبالرتبة الثالثة هاشم ميرغني من السودان عن دراسته «الروايةُ مسرحًا لجدل الهُويَّات وإعادة انبنائها».

وحصل على الرتبة الأولى في فئة رواية الفتيان أبوبكر حمّادي من الجزائر عن روايته «أنا أدعى ليبرا»، والثانية شيماء علي جمال الدين من مصر عن روايتها «بيتُ ريما»، والثالثة علاء الجابر من العراق عن روايته «أرض البرتقال والزيتون».

وحصد جائزة كتارا في فئة الرواية التاريخية غير المنشورة ضياء جبيلي من العراق عن روايته «السرد الدري فيما لم يروهِ الطبري – ثورة الزنج»، بينما فازت كلثم جبر الكواري عن روايتها «فريج بن درهم» عن فئة الرواية القطرية المنشورة. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى