مغاربة تألقوا عالميا في منافسات الثقافة والعلوم عام 2023

عرفت سنة 2023 تألقا مغربيا في مجالات الفكر والأدب والثقافة وشتى أصناف المعارف الإنسانية. وحصدوا عدة جوائز في مسابقات ومنافسات تشهد على “النبوغ المغربي” الذي به عنون العلامة عبد كنون رحمه الله إحدى كتبه.

ففي مجال الترجمة، توج ثلاثة مغاربة بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في دورتها التاسعة بالعاصمة القطرية الدوحة يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023.

وظفر العمل المشترك لكل من أستاذ الأدب الإسباني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس محمد برادة والأستاذة بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة نادية العشيري بالمركز الأول لفئة الترجمة من اللغة الإسبانية إلى اللغة العربية من الجائزة.

وتمثل عملهما المشترك في ترجمة كتاب “الأدب السري لمسلمي إسبانيا الأواخر” لمؤلفته الباحثة والمؤرخة في جامعة بورتو ريكو بأمريكا اللاتينية لوثي لوبيث بارالت التي تعتبر من بين أحفاد الموريسكيين من الإسبانية إلى العربية.

وتُوّج الأستاذ بجامعة شمال كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية لحسن اليازغي الزاهر بالمركز الثاني في فئة الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية لكتاب “تلخيص الخطابة” لابن رشد وذلك بعدما تم حجب المركز الأول.

أما في مجال الرواية، فقد فاز كل من سعيد بن لحسن أوعبو وفريد الخمال بأرفع جائزة في هذا المجال وهي جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة، وذلك في حفل أقيم بدار الأوبرا بكتارا يوم الجمعة 13 أكتوبر 2023.

وكان 6 مبدعين مغاربة قد حضروا بقوة في قائمة الـ9 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة التاسعة في ثلاث فئات هي الدراسات النقدية (أربعة كتاب)، والروايات غير المنشورة (روائية واحدة)، وروايات الفتيان (روائي واحد).

وحضر المغاربة في ميدان النووي، عبر حصول ثلاثة طلاب دكتوراه مغاربة على جائزة مسابقة الطلاب الأفارقة حول فوائد العلوم النووية، وذلك على هامش المؤتمر العام الـ67 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المنعقد خلال الفترة من 25 إلى 29 شتنبر 2023 في مقر الأمم المتحدة بالنمسا.

وفازت طالبتان مغربيتان بالمركزين الثاني والثالث برسم الدورة الأولى من جائزة “أطروحتي في 1000 كلمة” خلال النهائيات التي جرت أمس الأربعاء 22 فبراير 2023.

وظفرت الطالبة الباحثة نسرين نوج من جامعة ابن زهر بأكادير بالمركز الثاني عن عرض لأطروحتها حول “معالجة مياه الصرف الصناعي”، فيما عادت المرتبة الثالثة للطالبة الباحثة شيماء فوخري من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عن أطروحتها “معهود العرب عند الإمام الشاطبي من مقصد الإفهام إلى تأسيس الأصول لفهم القرآن”.

وفي مجال الابتكار، فاز فريق مغربي بالمركز الثاني في فعاليات هاكاثون الشباب العربي لمكافحة الفساد، وذلك بابتكار لمحاربة الغش في الامتحانات، في منافسات نظمتها هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وشركة مايكروسوفت قطر، فعاليات هاكاثون الشباب العربي لمكافحة الفساد «البرمجة من أجل النزاهة»، بمشاركة 117 مبرمجا من 17 دولة.

كما توج التلميذ سامي موساوي الذي يدرس بالجذع المشترك بالمديرية الإقليمية بجرسيف بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق بالرتبة الأولى في الدورة الثانية لمبادرة “الموهوبون العرب”، وذلك في حفل نظمته مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

فاز المغرب، ممثلا بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بميدالية ذهبية مع التنويه من لجنة التحكيم في فئة التكنولوجيا الحيوية بالدورة 48 لمعرض جنيف الدولي للاختراعات (26 – 30 أبريل)، كما فازت الجامعة ذاتها بميدالية فضية أخرى في فئة التكنولوجيا الرقمية في التدبير الفلاحي.

وحصلت جامعة محمد الخامس أمس الخميس على جائزة التميز الحكومي العربي عن فئة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم، بعدما وضعت آلية تعتمد على النظم المعلوماتية في تدبير مرحلة التسجيل القبلي في الدكتوراه بغية تسهيل عملية معالجة ملفات الطلبة الراغبين في إتمام دراساتهم الجامعية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى