مغاربة تألقوا بالقرآن الكريم سنة 2023

شهد عام 2023 تألق قراء وحفاظ مغاربة في مسابقات للقرآن الكريم على الصعيدين الوطني والدولي، حيث هيمن القراء المغاربة على صدارة التتويج في منافسات للقرآن الكريم، وجسدوا المعنى الحقيقي لمقولة “الأمة المغربية أمة قلبها معلق بالقرآن الكريم”.

وظفر القارئ المغربي عبد الباسط وراش بالمركز الأول في فرع التلاوة والترتيل بجائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وقراءته وتجويد تلاوته، في دورتها الثانية عشر برسم سنة 2023، وذلك يوم الأربعاء 15 نونبر 2023 بالكويت.

تُوِّج الطفل المغربي صهيب آيت خطر، المجاز في القراءات العشر، بالمركز الأول ضمن مسابقة “الشيخ راشد بن محمد آل مكتوم”، لترتيل القرآن الكريم (فئة البراعم)، في نسختها الـ 16 يوم الأربعاء 14 يونيو 2023.

وفاز الشاب المغربي إلياس حجري بالمرتبة الأولى في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم ضمن نسختها الأولى المنظمة بأستانا عاصمة كازاخستان، وجرى تكريمه في حفل نظمته الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان بمناسبة العيد الوطني للبلاد يومي 1 و2 نونبر 2023.

فاز المغربي إلياس حجري بالمرتبة الأولى في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم ضمن نسختها الأولى المنظمة بأستانا، عاصمة كازاخستان. وتميز الق

وحصل القارئ المغربي حمزة وراش على المركز الرابع في فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمسابقة موسكو الدولية لتلاوة القرآن الكريم، المنظمة خلال الفترة الممتدة ما بين 7 و10 نونبر 2023 بالعاصمة الروسية موسكو.

وتوجت الطفلة هاجر المرابط، البالغة من العمر11 سنة، بجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده لسنة 1444هـ الموافق 2023م، بعدما احتلت المرتبة الأولى على الصعيد الوطني.

 “ليلة القرآن” التي نظمتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مساء يوم الجمعة 7 أبريل 2023 بالمدرج الكبير التابع لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط، كرَّمت نسيبة شعبان أصغر طفلة حافظة للقرآن الكريم إلى جانب عدد من حملة القرآن.

وأعلنت جائزة الشيخ أحمدو بمبا الدولية الكبرى للقرآن الكريم عن فوز المغربي حمزة سابو بالمرتبة الأولى من دورتها الثانية في فئة حفظ القرآن بأكمله مع التجويد والتفسير.وجرى حفل تسليم الجوائز للفائزين بالجائزة بالمدينة الدينية طوبى بالسنغال يوم الإثنين 21 غشت 2023.

كما أعلنت لجنة تحكيم مسابقة “عطر الكلام” في فئة القرآن الكريم، يوم الجمعة 07 أبريل الجاري، عن الفائزين بالمسابقة وترتيبهم حيث حصل المغربي زكريا الزيرك على الرتبة الثالثة، فيما حصل المغربي عبد الله الدغري على المرتبة الرابعة.

وشارك القراء والحفاظ المغاربة في جوائر عالمية للقرآن الكريم مثل «جائزة كتارا لتلاوة القرآن»، و«مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره»، و«مسابقة تركيا الدولية للقرآن» وغيرها.

هيمن القراء المغاربة على تتويجات ختام منافسات مسابقة عطر الكلام في فئة القرآن الكريم، واحتل المغربي زكرياء الزيرك الرتبة الثالثة تبعه مواطنو

وتعد الجوائز والمسابقات السالفة الذكر اهم مسابقات في العالم من حيث حجم الجوائز والمنافسات والتنظيم، حيث تحفز الشباب على حفظ كتاب الله الكريم وفهم تعاليمه، وتحظى بمكانة كبيرة على المستوى الدولي جعلتها حلما لكثير من حفظة القرآن الكريم للمشاركة فيها وحضور فعالياتها.

ويبلغ عدد الكتاتيب القرآنية في المملكة 24 ألف كتاب قرآني و222 مؤسسة تعليمية ما بين ابتدائي وإعدادي وثانوي وعالي، حسب معطيات رسمية عن المدارس الدينية التقليدية بالمغرب.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى