مصطفى العلوي يسجل ارتباك الإصلاح الجامعي ويشدد على بناء مغرب ديمقراطي

انتقد رئيس منظمة التجديد الطلابي مصطفى العلوي الارتباك الحاصل في الإصلاح البيداغوجي بالجامعات المغربية، معتبرا أن المسؤولين الحكوميين ينظرون إلى الإصلاح من زاوية شخصية وليس من زاوية استراتيجية تجعل الإصلاح متعاليا عن كل وزير.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها يوم الجمعة 04 غشت 2023 بالمؤتمر الوطني العاشر لمنظمة التجديد الطلابي، المنعقد تحت شعار “عشرون سنة من التجديد الطلابي.. دفاعا عن كرامة الطلاب ونهضة الجامعة”، على مدار أيام 4 و5 و6 غشت 2023 بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط.

ومثل العلوي لحالة الارتباك التي يشهدها التعليم العالي والبحث العلمي في المغرب، بإقرار وزير لنظام البكالوريوس والكليات متعددة التخصصات وتراجع وزير عن الفكرة بعد تولي المسؤولية بعده.

وشدد العلوي على ضرورة العمل على سيادة القانون وبناء مغرب ديمقراطي في إطار المباديء المشتركة، داعيا إلى تجاوز التراجع في المجال الحقوقي والديمقراطي، مؤكدا على ضرورة احترام الإرادة الشعبية، موضحا أن وضعية حقوق الإنسان ليست بأحسن حال في المغرب.

وشدد العلوي على التضامن مع الدكتور عبد العلي حامي الدين، منتقدا إدانته في حكم ابتدائي بقضية سبق البت فيها، مجددا التأكيد على الإيمان الراسخ لدى المنظمة بمغربية الصحراء المغربية وإرجاع سبتة ومليلية وباقي الجزر.

وأوضح العلوي أن ما يشهد على ذلك المبادرات والديبلوماسية الطلابية للمنظمة، معبرا عن دعم الهيئة التي يترأسها لكفاح الشعب الفلسطيني في سبيل تحقيق هدفه في نيل الاستقلال مع إدانة التطبيع مع الاحتلال “الإسرائيلي”.

وحضر الجلسة الافتتاحية شخصيات وضيوف بارزين من داخل المغرب وخارجه، في مقدمتهم رئيس حركة التوحيد والإصلاح الدكتور أوس رمال، والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني، والكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية عادل الصغير، وقيادات وأعضاء في هيئات مدنية وجمعوية.

ومن أبرز الضيوف الحاضرين من الخارج رئيس ملتقى شباب العالم الإسلامي أشرف عوض، والأمين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا محمد يحي مسكه، ورئيس جمعية شباب الأناضول صالح تورهان، والأمين العام للاتحاد الإسلامي العالمي للمنظمات الطلابية مصطفى فيصل بارفيز.

الإصلاح 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى