مسيرة شعبية بالرباط تتضامن مع فلسطين وتطالب بإسقاط التطبيع

احتشد آلاف من المغاربة، صباح اليوم الأحد 24 دجنبر 2023 وسط الرباط، في مسيرة وطنية حاشدة لدعم الشعب الفلسطيني، في ظل ما يشهده قطاع غزة من أوضاع مأساوية نتيجة عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” واقترافه جرائم حرب والإبادة الجماعية.

وكان عدد من الفعاليات المدنية والحقوقية والنقابية والسياسية قد طالبت عموم الشعب المغربي إلى التفاعل مع دعوة السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع للمسيرة من أجل تأكيد مطالب الشعب المغربي بإيقاف العدوان وإسقاط التطبيع وإلغاء كل الاتفاقيات مع الاحتلال “الإسرائيلي”.

وفي هذا الشأن، دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والمبادرة المغربية للدعم والنصرة والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل وغيرها إلى الانخراط بكثافة في المسيرة من أجل تجسيد الموقف التاريخي للمغرب في نصرة فلسطين.

ورفع المتضامنون الأعلام الفلسطينية والمغربية ولافتات تدين جرائم القتل والبطش التي يقترفها الاحتلال “الإسرائيلي” ضد الشعب الفلسطيني، مرددين شعارات تعبر عن رفضهم للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وذلك بمناسبة مرور ثلاث سنوات على توقيع المغرب لاتفاقية التطبيع مع الاحتلال “الإسرائيلي”.

وهتف المتضامنون بشعارات من قبيل “الشعب يريد إسقاط التطبيع” و”الشعب يريد تحرير فلسطين”، و”باليد اليد اليد فلسطين قوية، بها نهزم أعادي، أعادي الحرية”، و” و”سحقا بالأقدام للصهيون وميركان”، و”كلنا فيدا فيدا، فلسطين الصامدة، فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”.

وحمل المتظاهرون علما فلسطينيا كبيرا يمتد لعدة أمتار، كما رفعوا لافتات تدعم عملية “طوفان الأقصى” التي رأوا أنها أرجعت القضية الفلسطينية إلى صدارة الأحداث العالمية بعد عقود من مبادرات السلام التي لم تفض إلى تحقيق أية نتيجة.

وتأتي هذه المسيرة في أقل من أسبوعين من تنظيم مسيرة وطنية حاشدة يوم الأحد 10 دجنبر 2023 وسط الرباط دعما للشعب الفلسطيني وإستجابة لدعوة وجهتها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين إلى عموم الشعب المغربي.

وتفاعلت هيئات ومنظمات وجمعيات المجتمع المدني المغربي مع دعوة مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين إلى المسيرة، التي عبر فيها المشاركون عن رفضهم للتطبيع مع الكيان الصهيونية ودعوا إلى وقفه وإنهائه، وطرد ممثل المكتب الاتصال من المملكة المغربية بشكل رسمي. 

وكانت المقاومة الفلسطينية أطلقت عملية “طوفان الأقصى” صباح السبت 7 أكتوبر 2023 ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين “الإسرائيليين” المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته وسلب الأراضي وإقامة المستوطنات.

وفي المقابل شن الاحتلال “الإسرائيلي” عملية “السيوف الحديدية” مارس من خلالها إبادة جماعية في حق أهل غزة خلّفت حتى أزيد من 20 ألف شهيد، و50 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية. 

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى