برلمانيون يساءلون بنموسى عن حرمان مغاربة من أولمبياد الرياضيات بإنجلترا

حُرِمَ الفريق الممثل للمغرب في أولمبياد الرياضيات من المشاركة في هذه الدورة من المنافسة العالمية المقامة في إنجلترا. وأثار الحدث ضجة في وسائل التواصل الاجتماعي وامتد إلى أروقة السياسة والبرلمان.

وفي هذا الشأن، طالب المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب خالد السطي، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى بالكشف عن خلفيات حرمان تلاميذ مغاربة من المشاركة في أولمبياد الرياضيات بلندن.

وقال السطي في سؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية : “كما جرت العادة خلال السنوات الماضية تم هذه السنة اختيار الفريق الوطني الذي سيمثل المغرب في الأولمبياد الدولية للرياضيات بإنجلترا، حيث قدم التلاميذ المعنيين ومرافقيهم جوازات سفرهم إلى المسؤولين من أجل إعداد تأشيرة السفر”.

وأوضح المستشار البرلماني أن “التلاميذ المغاربة المختارين خضعوا لتربص إعدادي بمدينة بنجرير قبل ثلاث أسابيع من السفر الذي كان مبرمجا يوم 14 يوليوز من الدار البيضاء الى لندن، أي يوم واحد قبل انطلاق المنافسات”.

وأكد السطي أن “التلاميذ فوجئوا بحرمانهم من المشاركة في هذه التظاهرة العلمية الدولية والتي شارك فيها حوالي 125 دولة، وذلك “لأسباب خارجة عن إرادتهم”، منوها إلى أن “المغرب كان قد احتل المرتبة 68 من بين 112 دولة مشاركة خلال دورة طوكيو 2023 محسنا ترتيبه بنقطتين مقارنة مع دورة النرويج برسم سنة 2022″.

ودعا السطي الوزير بنموسى إلى الكشف عن الأسباب التي حالت دون مشاركة وفد المملكة المغربية في أولمبياد الرياضيات لسنة 2024، مطالبا بالكشف عن الإجراءات والتدابير المزمع اتخاذها لتطوير الارتقاء بجودة التأطير والإعداد العلمي والقبلي لمثل هذه التظاهرات وفق رؤية استراتيجية واستشرافية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى