مركز القرويين يطلق استكتابا للباحثين في موضوع “الشباب والتدين”

يستعد مركز القرويين للدراسات والبحوث بمكناس لإطلاق استكتاب لفائدة الباحثين، والكتاب والمفكرين في موضوع “الشباب والتدين” من خلال كتابة مقالات علمية في 5 فبراير من العام المقبل.

ويهدف موضوع الاستكتاب إلى تقديم رؤى متعددة الأبعاد حول علاقة الشباب بالدين في ظل التحديات المعاصرة، وما يعرفه العالم من تغييرات بشقيها الإيجابي والسلبي في التعاطي مع الدين، خاصة من لدن الشباب، تلك الفئة الحيوية التي تكثر أسئلتها حول المفاهيم الدينية التي أصبحت تشكل تحديا للعلماء والباحثين لإيجاد أجوبة تلهم الشباب وتقوي علاقتهم بالدين.

ويتناول موضوع “الشباب والتدين” حسب ورقة تقنية صادرة عن المركز خمسة محاور أساسية، يتطرق الأول منها التدين والشباب في المجتمعات المعاصرة من خلال تأثير التحولات الاجتماعية والاقتصادية على التدين بين الشباب، وتأثير التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي على التدين، والعولمة والانفتاح الثقافي وتأثيرها على الهوية الدينية للشباب، بالإضافة إلى أثر الإباحية الجنسية على تدين الشباب.

ويقارب المحور الثاني علاقة التعليم بتدين الشباب من خلال دور المناهج التعليمية في تعزيز أو تقليل التدين بين الشباب، وتأثير التعليم الديني النظامي وغير النظامي على الشباب، وكذا تأثير الشخصيات الدينية والاجتماعية في تعزيز التدين بين الشباب، ودور الأسرة والأصدقاء في تشكيل الهوية الدينية للشباب.

و يتطرق المحور الثالث إلى الأنشطة الدينية والاجتماعية، وتأثيرها على تدين الشباب عبر استحضار تأثير المشاركة في الأنشطة الدينية على التدين، ودور الجمعيات والمؤسسات الدينية في دعم تدين الشباب.

وبقارب المحور الرابع بعنوان “الدين والصحة النفسية والهوية”، تأثير التدين على الصحة النفسية والعقلية للشباب، ودور الدين في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للشباب، وعلاقة التدين بتشكيل الهوية الذاتية والانتماء لدى الشباب، مرورا إلى دور الدين في مواجهة الأزمات الوجودية لدى الشباب، فيما يخصص المحور الخامس والأخير لأبحاث ميدانية ودراسة حالة عبر تقديم دراسات ميدانية حول التدين بين الشباب في مناطق جغرافية مختلفة، تحليل دراسات حالة لشباب تأثروا بشكل كبير بالدين إيجابا أو سلبا.

وتعرض البحوث على لجنة علمية متخصصة لتحكيمها قبل اعتمادها للمشاركة والنشر، حيث يشترط أن يتسم البحث بالمنهجية العلمية ومواصفات البحث العلمي الأكاديمي الرصين، وألا يكون قد سبق نشره بأي صيغة، أو شارك صاحبه في فعالية أكاديمية أو علمية سابقة، أو مستلا من بحث أكاديمي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى