مرصد: ارتفاع محاولات الهجرة السرية بـ300%

كشف مرصد الشمال لحقوق الإنسان بالمغرب عن ارتفاع محاولات الهجرة غير نظامية بمعدل يفوق 300% مقارنة بشهري ماي وأبريل 2024.

وقال  المرصد “تميزت الفترة المذكورة بنجاح ما بين 1200 و1300 مهاجر غير نظامي، جلهم شباب من الفئة العمرية 15 و 24 سنة، من الوصول إلى سبتة المحتلة أغلبهم مغاربة، 90% عبر الحدود البحرية مع الفنيدق، 5% منهم عبر حدود المدينة البحرية مع بليونش و5% عبر السياجي الحدودي”.

وأضاف بلاغ للمرصد أن حوالي 15 مهاجرا مغربيا تمكنوا من دخول مدينة مليلية المحتلة، مسجلا هجرة غير نظامية في صفوف منتخبين تابعين لجماعات ترابية بإقليم الناظور، مضيفا أنه لاحظ استمرار تفضيل أغلب المهاجرين غير نظاميين، من ضمنهم قاصرين غير مصحوبين، الوصول إلى مدينة سبتة سباحة.

وأشار المصدر ذاته إلى وجود تحول نوعي من الهجرة سباحة بشكل فردي إلى الشكل الجماعي عبر استغلال نزول الضباب الذي يعوق المراقبة الأمنية عبر الحدود البحرية.

ونبه المرصد إلى ارتفاع محاولات هجرة القاصرين غير مصحوبين نحو شواطئ سبتة المحتلة انطلاق من شواطئ الفنيدق بمعدل سباحة تصل الى أزيد من 10 كلمترات، تستغرق ما بين 10 إلى 15 ساعات بين المقطع البحري الفنيدق – سبتة، أو بليونش- سبتة الذي يستغرق ساعتين كمعدل ويعرف تيارات بحرية، وتزداد خطورة، هذا المقطع، بسبب الصخور الذي توجد على شواطئه.

وقام مرصد الشمال لحقوق الانسان بتجميع البيانات والمعطيات بعد فحص وتدقيق بناء على شبكة علاقات، وتواصل مباشر مع أطراف متعددة، ورصد لما ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي بعد التأكد من المعطيات الواردة فيها.

يذكر أن دراسة نشرها المعهد المغربي لتحليل السياسات قدمت عدة مقترحات للارتقاء بحكامة تدبير الهجرة غير النظامية في المغرب، وأكدت أن تصاعد عدد المهاجرين غير النظاميين في السنوات الأخيرة يعكس محدودية فعالية الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء التي توقفت عام 2017.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى