مدير مجمع الشفاء بغزة بعد الإفراج عنه: الأسرى في سجون الاحتلال يتعرضون للتعذيب

أطلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي سراح 50 معتقلا فلسطينيا من قطاع غزة بينهم الدكتور محمد أبو سلمية، مدير “مجمع الشفاء الطبي” بعد احتجازه لأكثر من 7 أشهر

وذكر مراسل وكالة الأناضول أن المفرج عنهم وصلوا “مستشفى شهداء الأقصى” بمدينة دير البلح و”مستشفى ناصر” بمدينة خان يونس، وسط ترحيب واسع من أهالي المحررين وذويهم.

وقال فرج السموني، أحد المفرج عنهم: “الحرية لا تقدر بثمن، ونأمل أن يتم إطلاق سراح جميع الأسرى قريبا”. وعن ظروف اعتقاله، أضاف: “مررنا بأوقات صعبة، ولكننا عدنا أخيرا لأهلنا ووطننا”.

وقال مدير “مجمع الشفاء الطبي” في مؤتمر صحفي غربي مدينة خان يونس بعد ساعات من الإفراج عنه:” اعتقلت من قافلة إنسانية كانت تنقل الجرحى من مجمع الشفاء الطبي إلى مناطق جنوبي القطاع”، مضيفا” “الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يتعرضون لصنوف مختلفة من التعذيب، والجيش يتعامل معهم كأنهم جمادات والأطباء الإسرائيليون كانوا يعتدون علينا بالضرب”.

وتابع أبو سلمية : “الطواقم الطبية التابعة لإدارة السجون تعتدي على المعتقلين والأسرى ضربا في مخالفة للقواعد الإنسانية، ويقومون ببتر أقدام أسرى يعانون من مرض السكري بدلا من تقديم العلاج لهم، ويحرم جميع الأسرى من حقوقهم وأدويتهم… لم تزرنا أي مؤسسة دولية في السجون الإسرائيلية، وكنا ممنوعين من الالتقاء بأي محام، وتركنا الكثير من المعتقلين خلفنا وهم في حالة صحية ونفسية سيئة جدا”.

وزاد “إدارة السجون الإسرائيلية لم توجه لي أي تهمة واضحة إليه رغم محاكمتي 3 مرات، إضافة إلى تعرضي وباقي الأسرى لتعذيب شديد واعتداءات بشكل شبه يومي داخل السجون، وحرمان من حقوقنا والأدوية الطبية”، موضحا أن القوات الإسرائيلية أفرجت عنه ونحو 50 أسيرا آخر صباح اليوم، على الحدود شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

نتنياهو: من أفرج عن مدير مدير مستشفى “الشفاء”؟

وخلّف إطلاق سراح مدير مستشفى “الشفاء” بمدينة غزة غضب وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو، خاصة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير. وتعالت أصوات مطالبة بإقالة رئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” رونين بار واستبدال قادة الأجهزة الأمنية .

واعتبر بن غفير أن الإفراج عن محمد أبو سلمية وعشرات المعتقلين الفلسطينيين “إهمال أمني”، وقال “لقد حان الوقت لرئيس الوزراء أن يمنع (وزير الدفاع يوآف) غالانت ورئيس جهاز الأمن العام الشاباك (رونين بار) من ممارسة سياسة مستقلة تتعارض مع موقف الحكومة والمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية”.

وقد أوعز رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو، الاثنين، بفتح تحقيق فوري بقرار الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء بعد اعتقال دام 7 أشهر. وقال مكتب نتنياهو في تصريح مكتوب: “جاء قرار إطلاق سراح السجناء بعد مناقشات في المحكمة العليا بشأن التماس ضد احتجاز السجناء في سجن مركز سدي تيمان جنوبي إسرائيل” وأضاف: “يتم تحديد هوية السجناء المفرج عنهم بشكل مستقل من قبل مسؤولي الأمن بناء على اعتباراتهم المهنية”.

ومن جهتها، قالت صحيفة “معاريف” العبرية إن “إسرائيل أفرجت عن 54 أسيرا من غزة إلى القطاع بسبب الاكتظاظ في سجونها”. وفي السياق نفسه
قالت صحيفة “هآرتس”: “قبل حوالي ثلاثة أسابيع، أبلغت الدولة المحكمة العليا الإسرائيلية أن جميع السجناء الفلسطينيين المحتجزين في مركز اعتقال سدي تيمان إما سيتم نقلهم إلى مرافق احتجاز أخرى في إسرائيل أو إعادتهم إلى قطاع غزة”.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم في 14 نوفمبر 2023 مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة بعد حصاره لعدة أيام، وأجبر المتواجدين فيه من جرحى ومرضى وكوادر طبية على إخلائه قبل أن يقوم بتدمير واسع فيه.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى