محكمة تونسية تقضي بسجن الغنوشي لمدة سنة في قضية “تمجيد الإرهاب”

قضت محكمة الاستئناف في تونس مساء أمس الإثنين 24 يونيو2024 بالسجن عاما وغرامة مالية ضد رئيس حركة “النهضة” الشيخ راشد الغنوشي في قضية “تمجيد الإرهاب”.

وقال راديو “موازييك” التونسي : “قضت محكمة الاستئناف بتونس العاصمة مساء الاثنين، بإقرار حكم ابتدائي، بسجن راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة مدة عام واحد مع غرامة مالية بألف دينار (333 دولار)”.

وأضاف: “كما قضت بخضوع الغنوشي للمراقبة الإدارية (الحضور للشرطة يوميا)، مدة ثلاثة أعوام اعتبارا من تاريخ انتهاء تنفيذ عقوبة السجن”.

وتعود القضية إلى دعوى رفعها نقابي أمني ضد الشيخ الغنوشي، تتعلق بما سماها شبهات تمجيد الإرهاب والإشادة به، وذلك على خلفية تأبينه أوائل سنة 2023، لأحد قيادات الحركة بالجنوب التونسي، بينما نفى الغنوشي تمجيد الإرهاب، واعتبر أن المحاكمة تتم على خلفية معارضته الرئيس قيس سعيد.

زكانت المحكمة ذاتها قضت في منتصف مايو الماضي حكما بسجن الغنوشي ثلاث سنوات فيما يعرف بقضية ملاحقة الأحزاب بسبب التمويل الأجنبي، بعد الحديث عن وجود شبهات في تلقي جهات في البلاد تمويلا خارجيا لدعم حملاتها الدعائية في انتخابات 2019، و قد بدأ القضاء التحقيق فيها في يوليوز 2021 ضد جهات شملت حزبي “النهضة” و”قلب تونس” وجمعية “عيش تونسي”

يذكر أن رجال الامن التونسي كانوا أوقفوا في 17 أبريل 2023  الغنوشي بعد مداهمة منزله، قبل أن تأمر المحكمة الابتدائية بإيداعه السجن في قضية “التصريحات المنسوبة له بالتحريض على أمن الدولة”.

يشار إلى أن الشيخ راشد الغنوشي؛ أحد أبرز قادة “جبهة الخلاص” المعارضة الرافضة لإجراءات استثنائية بدأ سعيد فرضها في 25 يوليو 2021، وأبرزها حل مجلس القضاء والبرلمان (كان يرأسه الغنوشي)، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة قاطعتها المعارضة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى