مجموعة بمجلس المستشارين تُعِدُّ تقريرا عن السياسة اللغوية بالمغرب

تشتغل مجموعة موضوعاتية مؤقتة خاصة بمجلس المستشارين على إعداد تقرير شامل حول «السياسة اللغوية بالمغرب”.

وكان مجلس المستشارين قبيل اختتام دورة أكتوبر 2023 قام بتكليف مجموعة العمل الموضوعاتية بإعداد تقرير حول السياسة اللغوية للمملكة المغربية، موضحا في بيان اختتام الدورة أن ذلك يأتي بالنظر إلى ما يكتسيه هذا الموضوع من أهمية، جعلته محور اهتمام المستشارين.

وشدد المجلس على “أهمية السياسة اللغوية كأداة لحفظ وصيانة الهوية الوطنية، ولتحقيق التواصل والانخراط والتفاعل مع مجتمع المعرفة، كما ينص على ذلك الفصل الخامس من الدستور، أو في ما يتعلق بتنزيل النموذج التنموي الجديد على مستوى مكانة تعلم اللغات بكفاءة في تطوير النظام التعليمي لبلادنا”. 

ونظمت مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة الخاصة ب”السياسة اللغوية بالمغرب” بمقر مجلس المستشارين مؤخرا ورشة داخلية بحضورأعضاء المجموعة الموضوعاتية، من تأطير الباحث الأكاديمي في السياسات اللغوية سعيد بنيس.

وأضاف تقرير لمجلس المستشارين، أن الهدف من تنظيم هذه الورشة يأتي لتقريب أعضاء المجموعة من موضوع السياسة اللغوية، وتحديد الأولويات المطلوبة وتوضيح الرؤى والإشكالات التي يثيرها الموضوع، والتي ينبغي الانكباب عليها ودراستها بمناسبة إعداد التقرير الموضوعاتي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الورشة شكلت مناسبة توقف من خلالها أعضاء المجموعة عند بعض المقاربات والمعايير المربطة بموضوع السياسة اللغوية في المغرب، بالإضافة إلى العديد من الإشكالات التي يثرها الموضوع والتي تستدعي الانكباب عليها في أفق إدراجها ضمن محاور التقرير.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى