“مجموعة العمل”.. المعتصم يقدم كتابه “دول في مهب التحولات الإستراتيجية”

في إطار فعالياتها الفكرية والثقافية وضمن فقرات برنامج فعاليات يوم الأرض، نظمت “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين”، أمس الإثنين، محاضرة علمية من تأطير الأستاذ المصطفى المعتصم؛ عضو السكرتارية الوطنية لمجموعة العمل، بتقديم كتابه الجديد : “دول في مهب التحولات الإستراتيجية”.
وتناولت المحاضرة التي قام بتسييرها الأستاذ أحمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، الصراعات الدولية ورهانات القوى الدول الكبرى في أفق يتشكل وتواطئ الغرب والكيان الصهيوني ضد العرب والمسلمين، والتحديات التي نواجهها سواء من الأطماع الاستعمارية أو التحديات في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، أو كذلك من خلال تحدي الأمن الغذائي والتحدي الوبائي الطبي وكذا العلمي التكنولوجي وتحدي النزاعات البيئية.
كما دعا المعتصم في مداخلته إلى ضرورة تحقيق الإصلاح السياسي عبر إجراء مصالحات وطنية وإقليمية وإصلاح الأوضاع السياسية والاقتصادية.
ويطرح الكتاب عدد من الإشكاليات من بينها سقوط أحادية قطبية النظام العالمي وتشكل نظام عالمي جديد والدول المرشحة لقيادة النظام العالمي مستقبلا والمكانة المناسبة التي ستطلع عليها الدول العربية والإسلامية في هذا الصراع والنظام العالمي الجديد قيد التشكل خصوصا دول غرب آسيا الإسلامية والعربية وشمال إفريقيا أو ما تسميه أمريكا الإمبريالية ب”مينا”.
وعرفت المحاضرة التقديمية للكتاب عدد من التفاعلات أبرزها للأستاذ عزيز هناوي؛الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، ومحمد العوني، رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم.
الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى