مجلس حقوق الإنسان يصوت لصالح قرار ضد المستوطنات “الإسرائيلية”

صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة 14 يوليوز 2023 لصالح قرار قدمته فلسطين من شأنه أن يشكل مزيدا من الضغط على الشركات العاملة في مستوطنات الاحتلال “الإسرائيلي” بالضفة الغربية، ومن ثم دفعها للانسحاب منها.

وحسب “الجزيرة” يمنح القرار الجديد المفوض السامي -المكلف سابقا بإعداد قائمة بتلك الشركات- موازنة خاصة تتيح له الاستعانة بخبراء وتحديث القائمة باستمرار.

وأضاف المصدر ذاته، أن  الفلسطينين يرون أنه لا حجة بعد الآن أمام مكتب المفوض السامي -الذي طالما تحجج بقلة الموارد المالية- للقيام بمهامه المحددة في قرار سابق عام 2016، وتحديث قائمة الشركات “الإسرائيلية” والدولية العاملة في المستوطنات.

وأفاد المصدر نفسه، أن القرار الجديد يطالب الأمين العام للأمم المتحدة “بتخصيص الموارد المالية والبشرية والخبرة اللازمة، لتعزيز قدرة مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان على تنفيذ قراره السابق بخصوص الشركات العاملة في المستوطنات بالكامل”.

ويوم 24 مارس 2016، طلب مجلس حقوق الإنسان من مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إعداد قاعدة بيانات للشركات المشاركة في الأنشطة الاستيطانية في الضفة بما فيها القدس.

وينص القرار أيضا على “التأكد من أن التحديثات السنوية لقاعدة البيانات تشمل إضافة وحذف الشركات، وتقديم قاعدة البيانات على أساس سنوي إلى المجلس”.

وأكد المصدر أنه وفق بيان للخارجية الفلسطينية، صوت لصالح القرار “31 دولة، وامتنعت 13 دولة عن التصويت، فيما انعزلت الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والتشيك، بموقفها السلبي”. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى