مجلة أمريكية: حرب غزة وحدت صفوف محور المقاومة ومناهضة الاستعمار

نشرت مجلة أمريكية مقالا مشتركا، أكد فيه أن الحرب على غزة أحيت محور المقاومة، حيث برز الحوثيون باليمن إلى جانب حركة “حماس” بعد اغتيال القيادي في الحركة صالح العاروري وعناصر آخرين في 2 يناير الماضي وتعهد زعيم حزب الله بلبنان بالانتقام، بالإضافة إلى شن هجمات من المقاومة في العراق على قواعد أمريكية في كل من العراق وبغداد.

ويرى المقال المشترك -الذي كتبه نرجس باجاغولي باحثة الأنتروبولوجي بجامعة جونز هوبكنز وولي ناصر أستاذ العلاقات الدولية ودراسات الشرق الأوسط في الجامعة نفسها-أن رغم ما يقوله الغرب أنهم لا يريدون تحول حرب غزة إلى حرب إقليمية، إلا أن محور المقاومة يرون الأمر بصورة مختلفة، وهم يقومون بصبر وأناة بترسيخ تحالف من القوى في ساحة المعركة بالمنطقة.

ويمثل هذا النظام – حسب المقال المترجم بجريدة القدس العربي في عددها ليوم أمس الجمعة- تحديا للنظام الذي خلقه الغرب ودافع عنه في الشرق الأوسط، ويمثل أيضا تحديا للتجارة العالمية وإمدادات الطاقة، كما أظهرت هجمات الحوثيين على السفن التجارية.

ويرى الكاتبان أن صعود القضية الفلسطينية يعزل أمريكا والكيان الغاصب، ويزيد من النقد للاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري، كما أن محور المقاومة يقود معاركة أيضا في منصات التواصل الاجتماعي ميتا وإكس وتيك توك، واستطاع تعريف نفسه بعد السابع من أكتوبر من حركة إرهابية في عين الغرب إلى ربط كفاحه بحركة مناهضة الاستعمار.

وتعد مجلسة فورين أفيرز (Foreign Affairs)‏ هي مجلة أميركية تصدر كل شهر عن مجلس العلاقات الخارجية، وهو خلية تفكير مستقلة متخصصة في السياسة الخارجية.

جرائد

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى