مثقفون عرب من تيارات متعددة يؤسسون شبكة للتقارب الإسلامي العلماني

أعلن نخبة من المثقفين العرب من تيارات متعددة عن تأسيس شبكة الوعي العربي مقرها في لندن، تعتني بمفاهيم النهضة وجسور التفاهم والحوار العلماني الإسلامي للوطن العربي لأجل ثقافة قيم وحقوق إنسانية وتقدم للجميع.

ومن بين أهداف الشبكة  المساهمة في حركة النهوض العربي والإسلامي من خلال تعميق مستويات الوعي بين النخب العربية، وترقية الممارسة السياسية وإثراء الحركة الفكرية وتعميق الوعي العام بشأن القضايا الراهنة والتحديات الكبرى المطروحة .

كما تسعى الشبكة إلى تثبيت المكتسبات الفكرية والسياسية التي تمت مراكمتها على امتداد عقود متتالية من تجارب القوى في الساحة العربية والإسلامية، وتدارك مظاهر القصور والأخطاء، سواء على صعيد الفهم أم على صعيد الممارسة العملية.
وتجاوز دائرة القديم إلى القضايا الراهنة. وترسيخ المشتركات العامة وفك حالة الانعزالية التنظيمية والانقسامات القطرية والطائفية والاثنية التي تنخر العالم العربي. وتمتين الصلات وتبادل الخبرات خصوصا بين الشباب العربي.

وتضم الهيئة الاستشارية للمركز وزير الخارجية التونسي الأسبق رفيق عبد السلام رئيسا ومن المغرب الباحث والسياسي الدكتور عبد العلي حامي الدين. ومن مصر الأكاديمي والكاتب سيف الدين عبد الفتاح والسياسي والإعلامي أيمن نور والأكايديمة هبة رؤوف عزت. ومن موريتانيا هناك الأكاديمي والمفكر محمد مختار شنقيطي ومن قطر المفكر والكاتب جاسم سلطان ومن فلسطين الأب منويل مسلم وسامي العريان. ومن السودان الصادق الفقيه ومن الأردن ياسر أبوهلالة وأسامة أبو ارشيد ومن العراق أنس التكريتي وغيرهم.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى