متحور جديد من فيروس كورونا ينتشر حول العالم

تحدثت تقارير إعلامية عن إصابة كثير من الناس بمتحور جديد من فيروس كورونا يدعى “إكس إي سي” . ويعتقد العلماء أن المتحور الجديد ينتشر بسرعة، وفي طريقه ليصبح النوع السائد من بين أنواع الفيروس الأخرى.

واكتُشف المتحور الجديد للمرة الأولى في ألمانيا في يونيو الماضي. لكن سرعان ما ظهر في بريطانيا والولايات المتحدة والدنمارك ودول عديدة أخرى. ويرى خبراء أن الطفرات الجديدة تساعد الفيروس على الانتشار في فصل الخريف، مؤكدين أن اللقاحات لا تزال قادرة على المساعدة في منع الحالات الشديدة.

وتعرض هيئة الصحة العامة في بريطانيا جرعة معززة مجانية على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وقد عُدلت اللقاحات لتعالج المتحورات الأخيرة، لكن ليس من بينها متحور “إكس إي سي”، الذي تطور من متحور أوميكرون.

وقال البروفيسور، فرانسوا بالو من معهد المورثات في كلية لندن الجامعية، لـ” بي بي سي: “على الرغم من أن متحور إكس إي سي له قدرة أكبر قليلا على الانتشار من متحورات الفيروس الأخيرة، فإن التطعيم يوفر الحماية المطلوبة”.
ويقول مدير معهد سكريبس للبحوث في كاليفورنيا، إيريك توبول، إن “متحور إكس إي سي لا يزال في بدايته. وقد بدأ يسيطر على المشهد. ويبدو أنه سيكون المتحور السائد. ولكن ذلك يستغرق شهورا”.

ويبدو أن أعراض المتحور الجديد هي نفسها أعراض الزكام، من ارتفاع في درجة الحرارة، وآلام واعتلال عام في الصحة، و سعال أو التهاب في الحلق. وتتحسن حالة أغلب الناس خلال أسابيع قليلة من الإصابة بالفيروس، لكن هناك حالات قد يأخذ التعافي وقتا أطول.

ويصعب التأكد من قوة انتشار الفيروس لأن الاختبارات الاعتيادية تناقصت بشكل كبير عما كانت عليه. وتقول الوكالة البريطانية للأمن الصحي إنه من الطبيعي للفيروسات أن تطرأ عليها طفرات وتتغير.

عن “بي بي سي” بتصرف

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى