ماكرون: عهد إفريقيا الفرنسية قد انتهى

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الخميس 2 مارس 2023 خلال لقائه مع الجالية الفرنسية في مدينة  ليبرفي العاصمة االغابونية، إن “عهد إفريقيا الفرنسية قد انتهى”، وذلك

ونقل موقع “فرانس24” عن الرئيس الفرنسي قوله إن “حقبة التدخل الفرنسي في إفريقيا “انتهت”، مضيفا “فرنسا لا تبدي أي رغبة في العودة إلى سياساتها السابقة بالتدخل في إفريقيا”.

وأضاف المصدر أن الرئيس الفرنسي باشر يوم أمس الخميس، جولة إفريقية تشمل أربع دول في وسط أفريقيا وهي الغابون وأنغولا والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وسبق أن كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تراجع استخدام اللغة الفرنسية لدى شعوب الفضاء المغاربي، وضمنهم المغرب، وذلك على هامش القمة الـ18 لمنظمة الفرنكوفونية التي استضافتها تونس.

وسجل تقرير جديد لمنظمة اليونسكو تراجع استعمال اللغة الفرنسية عبر العالم منذ عقود، موضحا أن أعداد المتحدثين بها لا يزيد عن 321 مليون نسمة.

ويشير التقرير إلى تبوء اللغة الفرنسية المرتبة الخامسة عالميا بعد اللغات الصينية والإنجليزية والإسبانية والعربية.

وفي السنوات الأخيرة، انتفضت دول إفريقية في وجه فرنسا. ونشرت وكالة الأناضول مقالا تحليليا سلط الضوء على الاحتجاجات الشعبية بالمستعمرات الفرنسية السابقة بسبب عدم رضاها عن سياسات باريس.

ولاحظ المقال التحليلي أن الساحة الإفريقية سوف تكون في الفترة المقبلة مسرحا للمزيد من الجهات الفاعلة وصراعات النفوذ، وذكر من ضمن الدول المعززة لوجودها الصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى