مؤلف جماعي يقارب الإبستيمولوجيا وإسلامية المعرفة عند المفكر راجي الفاروقي

نشرت منظمة التجديد الطلابي حديثا كتابا جماعيا بعنوان “الإبستيمولوجيا وإسلامية المعرفة: دراسات في أعمال إسماعيل راجي الفاروقي”. وسيعرض الكتاب في رواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدولي للكتاب جناح D14. 

يُعد الدكتور إسماعيل راجي الفاروقي رحمه الله من أبرز شخصيات الإصلاح الفكري الإسلامي، ورواد جهود النهوض الحضاري للأمة، من خلال اجتهاده في التأسيس لمشروع “إسلامية المعرفة”؛ والتأصيل لمقاربة جديدة في تناول إبستمولوجيا العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وقال معدو الكتاب في التعريف بمبررات نشره “هذا الكتاب أراد منجزوه أن يعيدوا طرح سؤال التأسيس والصلة والعلاقة، بين المعارف الناشئة على ضفاف الوحي، وبين متاحات الفكر الحديث والمعاصر، وكيفية الإفادة والتغذية الرجعية بينها جميعا”.

ويتضمن الكتاب ثلاثة فصول وهي: الفصل الأول حول إسماعيل راجي الفاروقي التكامل المعرفي، والفصل الثاني يتناول إسلامية المعرفة مقاربات في المنهج، والفصل الثالث يناقش العلوم الإنسانية وأسئلة الإبستيمولوجيا.

ويعتبر هذا الكتاب ثمرة أعمال المنتدى الفكري الثامن لمنظمة التجديد الطلابي، دورة إسماعيل راجي الفاروقي، الذي تم عقده بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن طفيل بالقنيطرة يومي -20-21 فبراير 2015.

وساهم في هذا الكتاب أكاديميون وأساتذة وباحثون أمثال: سعد الدين العثماني، محمد همام، حسن تلموت، عزيز البطيوي، الحسان شهيد، عبد العزيز الإدريسي، عبد الله التوراتي، عبد الرحمن اليعقوبي، أحمد الفراك، إبراهيم رضا، محمد علا، محمد لبيتي، عبد الله أخواض، ومن تقديم الحاج أوحمنة دواق.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى