مؤسسة تربوية تدعو المواطنين إلى ترشيد استهلاك الماء

دعت مؤسسة تربوية مختلف الفاعلين والمواطنات والمواطنين إلى العمل على ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب، واستعماله بشكل مسؤول ومعقلن، وذلك للحفاظ على الموارد المائية وضمان استمرارية تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب .

ودعت مؤسسة امتياز للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين في بلاغ لها إلى ترشيد استعمال الماء الشروب في الصيف ، نظرا لانخفاض حاد في الموارد المائية بسبب ضعف التساقطات المطرية، وتوالي سنوات الجفاف التي عرفتها بلادنا في الآونة الأخيرة، مما ساهم في تراجع حقينة السدود وانخفاض مستوى الفرشات المائية بالمملكة.

وأنشئت مؤسسة امتياز للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين في 15 أبريل 2021 بهدف النهوض والارتقاء بالعمل الاجتماعي لصالح موظفي قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومربيات التعليم الأولي ومستخدمو التعاضدية العامة للتربية الوطنية  والعاملين في القطاع الخاص، كما تطمح المؤسسة إلى أن تصبح فاعلا اجتماعيا مستداما وفعالا في مجال التربية والتكوين.

وأكدت المؤسسة التربوية أن المغرب في حالة طوارئ مائية، إذ في الوقت الذي تتناقص فيه الموارد المائية يعرف منحنى استهلاك المياه بين المستخدمين ارتفاعا. وأضافت مؤسسة امتياز في بلاغها “أمام هذا الوضع فمن الضروري، اليوم، أن ندعو إلى التوقف عن ممارسة أي شكل من أشكال تبذير الماء  حفاظا على الموارد الحالية ومن أجل ضمان التوزيع العادل للمياه لفائدة الجميع”.

وشددت مؤسسة امتياز للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين على ضرورة الحد من تبذير المياه بسبب وضعية الإجهاد المائي الذي تواجهه المملكة وبناء على قرارات حكومية.

يذكر أن المغرب كان قد أعلن عن طريق وزارة التجهيز والماء قبل عامين عن حالة الطوارئ المائية في البلاد جراء تناقص الموارد المائية وارتفاع  الاستهلاك. إذ في الوقت الذي تتناقص فيه الموارد المائية، يعرف منحنى استهلاك المياه ارتفاعا بين المستخدمين. وشددت على ضرورة التوقف عن ممارسة أي شكل من أشكال تبذير الماء حفاظا على الموارد الحالية، ومن أجل ضمان التوزيع العادل للمياه لفائدة الجميع.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى