مؤرخ فلسطيني يحول كنوز علمية بالقدس إلى موسوعات شاملة

يعمل المؤرخ المقدسي بشير عبد الغني بركات على إعداد موسوعة عن مشاهير بيت المقدس يعمل عليها منذ 25 عاما، إلى جانب موسوعتين شاملتين علميتين عن المسجد الأقصى والقدس و15 كتابا.

وأوضح موقع “الجزيرة” أن بركات تولى عام 1999 إدارة دار إسعاف النشاشيبي في حي الشيخ جراح بالقدس، وتمكن من فهرسة وأرشفة مخطوطات الدار القديمة، وقام بعدها بفهرسة مخطوطات المكتبة البديرية والأوزبكية ومكتبة جامعة القدس.

وأضاف المصدر ذاته، أن بين رفوف مكتبة الدار وقع بركات على ما وصفه بالكنز الذي أسس لمرحلة فاصلة في حياته، والذي دفعه إلى التخصص في تاريخ القدس، موضحا أنه كتب عن مقرئي القدس وأطبائها ومكتباتها وكوارثها ومائها، وألف 45 كتابا عنها خلال 26 عاما.

وأفاد المصدر نفسه، أن ذلك الكنز هو 80 شريطا مصورا لسجلات المحكمة الشرعية في القدس منذ عام 1537 بواقع 400 ألف صفحة، وخلال أيام معدودة اشترى بركات جهازا قارئا للأشرطة وبدأ يقرأ السجلات ليلا ونهارا في أوقات الدوام والعطلات.

ويقول بركات للجزيرة نت، إنه لم ينته من قراءتها حتى اليوم، وإنها باتت مرجعا ثمينا لتاريخ القدس، ويمكن أن تبنى عليها أكثر من 200 رسالة دكتوراه بحثية.

وقال المصدر “عندما يعلم بنية أحدهم إتلاف كتب أو وثائق ورقية ما كان يهرع بركات إليه ليحفظها من الضياع ويضمها إلى مكتبة دار إسعاف النشاشيبي ويفهرسها لتسهيل مهمة الباحثين، وخلال رحلة حفظ الكتب تلك وقع على كنز مقروء جديد عام 2003 استغرق فرزه وحفظه 6 أشهر”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى