مؤرخ فرنسي يطلق تطبيقا يتيح مشاهدة ثلاثية الأبعاد لحي المغاربة

أطلق مؤرخ فرنسي بالتعاون مع مؤسستين إيطاليتين أمس الخميس 15 يونيو 2023 من القدس الشرقية، تطبيقا للهاتف المحمول يسمح للمتصفحين بمشاهدة ثلاثية الأبعاد لحي المغاربة.

وطور المؤرخ الفرنسي “فينسينت لومير” التطبيق بالتعاون مع وكالة النمذجة الإيطالية وجامعة مودينا الإيطالية الذي يسمح بالتجول افتراضيا في كل زقاق.

والتطبيق جزء من مشروع أكبر تحت مسمى “القدس المفتوحة” الذي يجمع نحو ستين باحثا عملوا على جمع ورقمنة نحو 40 ألف وثيقة أرشيفية مكتوبة بـ 12 لغة حول تاريخ المدينة المقدسة.

وحسب المطورين الذين استندوا إلى وثائق أرشيفية وخرائط قديمة وصور وشهادات من سكان سابقين في الحي، فإن التطبيق “يتيح للمستخدمين عيش تجربة غنية في الشوارع والمساجد والمدارس والساحات في منطقة حي المغاربة”.

وسبق أن أصدر لومير عام 2022 كتابا عن هدم الحي تحت عنوان “عند أقدام السور: حياة وموت حي المغاربة في القدس”.

وكانت دولة الاحتلال “الإسرائيلي” هدمت الحي الواقع في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة بعد احتلال هذا الشطر في العام 1967، ولم يبق ما يذكر بتاريخه العربي في الساحة الواسعة التي تعج بالسياح والمصلين اليهود.

وشيد الحي الذي كان محاذيا للحائط الغربي أو “حائط المبكى” بالنسبة لليهود، غرب باحات المسجد الأقصى، في عهد صلاح الدين الأيوبي في القرن الثاني عشر الميلادي للحجاج المسلمين من شمال إفريقيا.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى