مؤتمر دولي بكلية الشريعة أيت ملول يناقش الذكاء الاصطناعي في العلوم الشرعية والقانونية

تنظم كلية الشريعة أيت ملول مؤتمرا دوليا الأول من نوعه بالنظام الهجين حول الذكاء الاصطناعي في العلوم الشرعية والقانونية يومي 8و9 نونبر 2023.  وينعقد المؤتمر بالتعاون فريق تكنولوجيا المعلومات والبيانات والرياضيات وعلوم التطبيقات وجمعية مشروع حوسبة التراث العلمي لأمة الإسلامي.

ويهدف المؤتمر إلى رصد جهود الدول العربية والإسلامية في تظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة العلوم الشرعية والقانونية، ورصد أهم التحديات التي تواجهها هذه العلوم تماشيا مع التطور التكنولوجي.

كما يهدف المؤتمر إلى الاطلاع على التجارب الناجحة في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العلوم الشرعية والقانونية، وإيجاد مساحة عمل مشتركة تربط بين علماء الشريعة والقانون وبين خبراء الذكاء الاصطناعي والحاسب الآلي وتبادل الأفكار الجديدة ونتائج البحوث والتجارب المتقدمة في المجالات ذات الصلة.

ويناقش المؤتمر مواضيع الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وتوظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وتوظيفه في خدمة الفقه الإسلامي، والميدان القانوني والقضائي، واللغة العربية، والعمل المصرفي، بمشاركة أساتذة وباحثين مختصين بالجامعات ومراكز البحث داخل المغرب وخارجة باللغتين العربية والإنجليزية.

موقع الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى