كولومبيا تحظر تصدير الفحم للكيان الإسرائيلي لاستعماله في قتل أطفال غزة

وقع رئيس كولومبيا غوستافو بيترو، ووزير الخارجية لويس جيلبرتو موريللو، ووزراء المالية والمناجم والتجارة على مرسوم – يحمل رقم 1047 بتاريخ 14 غشت 2024- يحظر بموجبه تصدير الفحم إلى “إسرائيل” نتيجة حربها القاسية على غزة وقطع العلاقات الدبلوماسية الكولومبية معها.

وأشارت إلى أنه وفق الوثيقة الموقعة، سيتم العمل بموجب المرسوم بعد 5 أيام من نشره في الجريدة الرسمية، وتوقعت دخوله حيز التنفيذ الخميس المقبل.

و علق رئيس كولومبيا بيترو أمس الأحد في منشور له على منصة إكس على مرسوم حظر تصدير الفحم إلى “إسرائيل” بالقول إن الأخيرة “تصنع به القنابل لتقتل أطفال غزة”. وأضاف “بالفحم الكولومبي يصنعون القنابل لقتل أطفال فلسطين”.

وكان بيترو أعلن في يونيو الماضي، أن كولومبيا ستوقف صادراتها من الفحم لـ”إسرائيل” إلى أن توقف “الإبادة الجماعية” ضد الشعب الفلسطيني في غزة. وسبق للرئيس الكولومبي أن أعلن في مايو الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية بين كولومبيا و”إسرائيل” متهما حكومة نتانياهو بارتكاب إبادة بحق الفلسطينيين.

وقد ثمنت حركة حماس تصريحات رئيس كولومبيا، وقالت في بيان نشر عبر منصة “تلغرام” إننا “نعبر عن تقديرنا لموقف جمهورية كولومبيا الشّجاع في إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني، تنديدا بحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني ضدَّ شعبنا في قطاع غزة”.

ودعت حماس، كافة الدول إلى قطع علاقاتها مع الكيان الإسرائيلي، والعمل بكل الوسائل إلى مقاطعته، وعزلها، وفرض عقوبات عليها، ومحاكمة قادته كمجرمي حرب في المحاكم الدولية.

يشار إلى أنه وفق المجلة الأمريكية للنقل، يعتمد الكيان الإسرائيلي على الفحم في توليد 20 بالمئة من الطاقة الكهربائية. وتعد كولومبيا أكبر مورّد للفحم إلى إسرائيل، بنسبة تفوق نصف وارداتها، وقدرت قيمة هذه الصادرات بنحو 450 مليون دولار، العام الماضي، وفقا لوكالة بلومبيرغ الأمريكية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى