كتبيون يطالبون بمنع مؤسسات التعليم الخصوصي من بيع المقرارات الدراسية

راسلت رابطة الكتبيين بالمغرب وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بهدف التدخل لمنع بيع مؤسسات التعليم الخصوصية للمقرارات المدرسية داخل فضاءاتها التربيوية خلال الدخول المدرسي 2024-2025.

وأوضح بلاغ رابطة الكتبيين بالمغرب، أن المراسلة الموجهة إلى وزارة التربية الوطنية  جاءت على إثر عقد المكتب التنفيذي للرابطة يوم الاثنين 1 يوليوز 2024، اجتماعا طارئا خصص لتدارس مستجدات الدخول المدرسي المقبل. 

ودعا المكتب الوزارة إلى ضرورة العمل على الحد من توجيه بعض المؤسسات التعليمية إلى بعض المكتبات، ضاربة عرض الحائط حرية المستهلك في الاختيار، وكذا التدخل لدى مصالحها المختصة لتسريع نشر اللوائح المدرسية لبعض المؤسسات التعليم الخصوصي.

وسبق أن كشف كُتبيون عن توافقهم مع وزارة التربية الوطنية لاعتماد الكتاب الوحيد، والموحد في مادة اللغة العربية ومادة اللغة الفرنسية، ومادة الرياضيات من أجل تدريسه في إعداديات الريادة، موضحين أنه سيكون من تأليف الوزارة على أن يباع في مكتبات القرب على الصعيد الوطني.

وكان وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، كشف عن توجه الوزارة نحو الاشتغال على نموذج تربوي واقتصادي جديد للكتاب المدرسي، وذلك تنفيذا للتوصيات المضمنة في الرأي الصادر عن مجلس المنافسة.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الإصلاح المنتظر للكتاب المدرسي يأتي بالموازاة مع ورش مراجعة المناهج الدراسية للتعليم الثانوي وتنزيلا لمقتضيات خارطة الطريق 2022-2026.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى