كتاب باحثة مغربية ضمن أفضل 20 مؤلفا في العالم

أدرج موقع “Book Authority” كتاب الباحثة المغربية فاطمة رومات حول موضوع الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي، ضمن قائمته لأفضل 20 مولفا في العالم بمجال الذكاء الاصطناعي.

ويشرح كتاب “الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي” أهمية السيادة التكنولوجية والإستراتيجيات الجديدة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية المتعلقة بالتعلم الإلكتروني والتعلم العميق والتعلم الآلي.

ويوضح هذا الكتاب التفاعل بين الذكاء الاصطناعي والتعليم العالي، علاوة على الكشف التأثير الملموس وغير الملموس للذكاء الاصطناعي على التعليم العالي والبحث العلمي، إضافة إلأى مناقشة كيفية تعزيز التعليم العالي والبحث العلمي لتقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

ويقدم الكتاب وجهات نظر أصلية عن الاستخدام المكثف للذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي منذ ظهور COVID-19، إلى جانب مناقشة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي مع الأخذ في الاعتبار التوصية بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي التي اعتمدتها اليونسكو.

يشار إلى أن الباحثة المغربية فاطمة رومات عضو في مجموعة دولية تتألف من “كبار الخبراء الدوليين” والمكلفة ببلورة توصيات حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي حسب ما أعلنت  منظمة “اليونسكو”.

وتعمل رومات أستاذة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وتشغل مسؤولية الرئيس المؤسس للمعهد الدولي للبحث العلمي بمراكش، عضو مجموعة IFAP في اليونسكو، وعضو الاتحاد الدولي للاتصالات.

ويعرف موقع BookAuthority نفسه بكونه الموقع الرائد في العالم في التوصيات بالكتب من قبل قادة الفكر، مضيفا أنه يتضمن توصيات لمجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بالشركات الناشئة والتسويق والتمويل، والذكاء الاصطناعي، إلى اللياقة البدنية والتاريخ والتنمية البشرية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى