قيادات طلابية وشبابية تدعو للوحدة وتنسيق الجهود بمؤتمر “التجديد الطلابي”

دعا ضيوف المؤتمر الوطني العاشر لمنظمة التجديد الطلابي، يوم الجمعة 04 غشت 2023، في الجلسة الافتتاحية إلى الوحدة والاهتمام بالقضايا المصيرية للأمة، مشددين على ضرورة تنسيق الجهود من أجل النهوض.

وطالب الأمين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا محمد يحي مسكه بضرورة تفعيل الاتحاد المغاربي، بهدف تمكينه من لعب الأدوار المنتظرة منه في مجالات متعددة، مثل توفير المنح الدراسية وتسهيل التسجيل في الدراسة بالبلدان المغاربية.

وشدد المتحدث على انشغال الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بتعزيز الوحدة الطلابي المغاربية التي رأى أنها ضرورية اليوم أكثر من أي وقت مضى، معتبرا مؤتمر المنظمة عرسا ديمقراطيا، يكشف عنه دقة  وإحكام التنظيم والعمل الرصين وما راكمته من تجارب على مدار الـ20 سنة الماضية.

واعتبر رئيس ملتقى شباب العالم الإسلامي أشرف عوض مؤتمر منظمة التجديد الطلابي عرسا ديمقراطيا، قائلا “ما أحوجنا في جميع الأطر والهيئات الشبابية والطلابية إلى مثل هذه الأعرس”.

وأوصى عوض القيادة الجديدة المرتقب انتخابها بضرورة نقل هذه التجربة الرائدة إلى المنظمات الطلابية والشبابية في العالم الإسلامي، مشيدا بالعلاقات المتميزة بين الشعبين الفلسطيني والمغربي، مذكرا بحي المغاربة الذي دمره الاحتلال لرمزيته التاريخية.

وأكد الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية عادل الصغير على عمق العلاقات التي تجمع الشبيبة مع المنظمة، قائلا “يجمعنا هم تأطير الشاب المغربي والنضال من أجل قضاياه والترافع عن مصالحه، والابقاء على شعلة الأمل لديه والحفاظ على الحد الأدنى من الثقة لديه في مؤسسات الدولة”.

وطالب المتحدث وزير العدل بترك قضايا المجتمع للمجتمع، داعيا المسؤولين إلى اتخاذ مبادرات في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحفاظ على الحد الأدنى من منسوب ثق ة الشباب والمجتمع عموما في مؤسسات الدولة بغرض الحفاظ على استقرار هذا البلد.

وشدد الأمين العام للاتحاد الإسلامي العالمي للمنظمات الطلابية مصطفى فيصل بارفيز على ضرورة صناعة قادة قادرين على نصرة أي مظلوم في الأمة، مذكرا بالقضايا التي تشكل جرحا للأمة في فلسطين وكشمير وأركان.. 

وحث بارفيز بتغيير الأنفس من أجل تغيير المجتمعات استنادا على الآية القرآنية “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”، مشددا على ضرورة توفير القوة اللازمة من أجل حماية مصالح الأمة والتضامن بين الأمة الإسلامية.

وتحدث رئيس جمعية شباب الأناضول صالح تورهان عن العلاقات المتميزة بين المغرب وتركيا، مشيرا إلى التعرف على قوة تلك العلاقات من خلال حديث القيادي التركي الراحل نجم الدين أربكان وأوصال أصلي تورك عنها عقب زيارتهم للمغرب في التسعينيات.

وطالب تورهان بضرورة العمل على تنسق الجهود من أجل الدفاع عن قضايا الأمة المصيرية، متمنيا أن تسفر الجهود المبذولة في العالم عن بناء دولة فلسطينية، مشددا على تقاسم تلك المسؤولية.

وحضر الجلسة الافتتاحية شخصيات وضيوف بارزين من داخل المغرب وخارجه، في مقدمتهم رئيس حركة التوحيد والإصلاح الدكتور أوس رمال، والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني، وقيادات وأعضاء في هيئات مدنية وجمعوية.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى