قطر تعلن عن اتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة لمدة 4 أيام قابلة للتمديد

أعلنت دولة قطر اليوم الأربعاء 22 نونبر 2023، التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة بين الاحتلال “الإسرائيلي” وفصائل المقاومة.

وأكدت الخارجية القطرية في بيان لها عن نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة الأمريكية بين “إسرائيل” وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدءها خلال 24 ساعة وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

ويشمل الاتفاق وفق البيان، تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون “الإسرائيلية” على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق، مضيفا أن الهدنة ستسمح أيضا بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الانسانية.

ورحبت كل من دولة فلسطين والدول العربية والإسلامية والاتحاد الأوربي وواشنطن بالهدنة الإنسانية التي ستصبح سارية المفعول غدا الخميس، توالتي تتضمن وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة، الذين حرموا بسبب الحصار الاسرائيلي من كافة المواد التموينية من ماء وأكل ومواد طبية ووقود وعرضت شعبا بأكمله للعطش والتجويع.

يذكر أن المقاومة الفلسطينية تمكنت من التسلل في 7 أكتوبر 2023 إلى غلاف غزة، وقامت بأسر أكثر من 230 “إسرائيلي”، بينهم عسكريون برتب رفيعة، لمبادلتهم بأكثر من 8000 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال “الإسرائيلي”.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى