قسم الدعوة بجهة الوسط ينظم ملتقاه الدعوي لتتبع وتجويد تنزيل المنظومة الدعوية

نظم هذا قسم الدعوة لحركة التوحيد والإصلاح بجهة الوسط يوم الاحد 17 شتنبر 2023 ملتقاه الدعوي بالمقر الجهوي عين السبع عبر تقنية الفيديو زوم والبث المركزي من مقر جهة الوسط نحو مقرات الأقاليم.

وألقى الأستاذ محمد حقي مسؤول قسم الدعوة بجهة الوسط كلمة افتتاحية رحب فيها بالحضور وعرض فيها سياق الملتقى كما ألقى الأستاذ عبد المجيد بن ياسين كلمة توجيهية للمشاركين بالملتقى.

 وأطر الأستاذ رشيد لخضر مداخلة بعنوان : “المنظومة الدعوية، من التصور إلى التنزيل” حيث بين سبب اختيار المنهج الوقائي لمعالجة الانحرافات والانزلاقات.

واستعرض لخضر الخصائص المنهجية العامة للمنظومة التي تتجلى في التركيز على إقامة الدين، الرسالية، واعتماد منطق الإسهام والتزكية، والتجديد فهما وعملا وتعميق الأصالة المغربية. ومن خصائص العمل الدعوي: المخالطة الإيجابية والنفس الاستيعابي، والاهتمام بالقضايا المجتمعية، وتغليب التكامل على التنازع.

كما تحدث لخضر عن التحديات والفرص والتي تتمثل في التجرئ على الثوابت الدينية والتطرف والهجرة والموارد البشرية والعائد الدعوي، وتنامي مؤشرات التدين والفعل الدعوي والتطور التقني السريع بالإضافة الى أهمية مراعاة الواقع الدعوي وذلك بتفاعل الديني والسياسي والاقتصادي والفكري.

وأوضح المتدخل المعالم الموجهة للخطاب الدعوي للحركة على المستوى الفردي والمجتمعي، وكون طبيعة هذا الخطاب أنه خطاب إيماني واضح، وخطاب رأفة ورحمة، وخطاب معتدل ومتوازن، وواقعي ومتدرج وإيجابي، كما تمت الإشارة الى مداخل بناء الرأي العام وتوجيه السلوك الفردي الجمعي (المدخل النفسي الوجداني – المدخل العقلي المعرفي – المدخل الثقافي – المدخل الاجتماعي الخيري)، وختم بعرض مجموعة من دلائل التنزيل العملي للمنظومة.

وألقى المداخلة الثانية في الملتقى الأستاذ محمد حقي مسؤول قسم الدعوة بجهة الوسط بعنوان ” الواقع الدعوي، تجلياته وتحدياته” بين فيها ان المقصد العام من الدعوة هو ترسيخ أخلاق الاستقامة وأن فهم الواقع من أصول الممارسة الدعوية.

كما وضح الأهداف الأساسية للمنظومة الدعوية للحركة والتي تتجلى في وصف الواقع الدعوي الذي تعمل فيه الحركة عبرتفعيل الخبرة العلمية والمعرفية، وإدراك توجهات حالة التدين في المجتمع المغربي ورص اهم تجلياته، واستيعاب التحديات التي تواجهها، والوقوف عند مجهودات مختلف الفاعلين في المجال الدعوي وإسهاماتهم في ترشيد التدين.

وختم المتحدث مداخلته بمجموعة من تحديات الشأن الدعوي بالمغرب أجملها في تحديات أخلاقية وقيمية، وتحديات عقدية وفكرية، وتحديات اقتصادية، وأسرية، وتعليمية، وثقافية، وتحديات تنظيمية.

تجدر الإشارة إلى أن الملتقى سعى إلى تتبع استيعاب المنظومة الدعوية وتجويد تنزيلها على مستوى أعضاء مكاتب الأقاليم بمسؤولي فروعها ومسؤولي ملفاتها التربوية والتكوينية والمالية، وبالأخص الشبابية، لتدارك فهم واستثمار المنظومة الدعوية لحركة التوحيد والإصلاح في ثوبها الجديد.

كما هدف الملتقى إلى التعرف على مكون المنظومة الدعوية ‘‘ سبيل الاستقامة‘‘ في أبعادها التصورية وخياراتها العامة وخصائصها المنهجية، وتتبع وتجويد تنزيل فصول المنظومة الدعوية في ثوبها الجديد، بدائلها المرجعية، وتأهيل الفئة المستهدفة والفاعلين الدعويين لاستيعاب مضامين المنظومة، وحسن استثمارها وتنزيلها على مواقعها.

توفيق الابراهيمي

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى