قرية إيكولوجية تحتضن 144 طفلا تيتموا خلال زلزال الحوز

أعلنت الجمعية المغربية لمساعدة الأطفال في وضعية غير مستقرة (AMESIP) عن الافتتاح الرسمي لدوار شمسي المقرر بداية أكتوبر. وتشكل هذه القرية البيئية النموذجية، التي تم تصميمها لتكون ملجأ آمنا يوفر الأطفال الأيتام في منطقة أمزميز، خطوة أساسية في مسلسل إعادة الإعمار والتعافي، بعد الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز في الـ8 من شتنبر 2023.

وأفادت الجمعية في بلاغ لها، أن الافتتاح الرسمي، الذي تقرر تنظيمه يوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، ابتداء من الساعة الـ4 مساء في أمزميز التي كانت مركزا لزلزال الحوز، سَيَجْمَع مختلف الشركاء المحليين والدوليين وممثلي السلطات العمومية وكذلك الساكنة، كلهم مدفوعين جميعًا بالروح التضامنية نفسها.

ويعتبر دوار شمسي، الذي تم افتتاحه منذ 1 غشت 2024، عبارة عن قرية بيئية نموذجية تستقبل اليوم 144 طفلا. وقد تم تصميم هذا الدوار لتلبية الاحتياجات الأكثر استعجالا بالنسبة للأيتام. ولا يشكل شمسي مجرد سقف لإيواء هؤلاء الأطفال، بل هو فضاء مندمج يستفيدون داخله من إطار تعليمي وثقافي واجتماعي، تم تصميمه لمساعدتهم على إعادة بناء حياتهم والتفكير في مستقبل أفضل.

وأشارت الجمعية إلى أن دوار شمسي، الممتد على مساحة هكتارين، تضم أجنحة مخصصة لتقديم الطعام والإقامة والترفيه، بالإضافة إلى ملاعب وفصول دراسية ومكتبة ومستوصف ومركز استماع، زيادة على فضاءات مخصصة لأفراد أسر الأيتام أو أولياء أمورهم للمبيت فيها.

وتقدر الميزانية السنوية، التي ستضمن استدامة دوار شمسي، بـ10 ملايين درهم، وهو ما يتطلب تعاونا وثيقا بين الفاعلين العموميين والخواص والمجتمع المدني. وسيتخلل الحفل الرسمي لتدشين هذه القرية، جولة تفقدية للبنيات التحتية، تعقبها لحظة تشاركية لاقتسام كأس شاي.

وتهدف الجمعية المغربية لمساعدة الأطفال في وضعية غير مستقرة، إلى المشاركة بنشاط في إعادة تأهيل وتعافي الأطفال المتضررين من الزلزال، من خلال تقديم الدعم النفسي المناسب لهم.

يذكر أن الجمعية المغربية لمساعدة الأطفال في وضعية غير مستقرة (AMESIP) تأسست سنة 1996، وهي تنشط في مجال رعاية الأطفال الذين يعيشون في أوضاع غير مستقرة في المغرب، وقد حصلت منذ سنة 1998 على صفة المنفعة العامة. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى