في مبادرة غير مسبوقة.. مؤسسات وطنية تنتج فيلما وثائقيا عن ارتباط المغاربة بفلسطين

شهد فضاء العروض بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط يوم الثلاثاء 6 يونيو 2023 تقديم العرض ما قبل الأول من الفيلم الوثائقي “المغرب بعيون فلسطينية”.

وأنتجت هذا الفيلم الوثائقي ثلاث مؤسسات وطنية هي وكالة بيت مال القدس الشريف والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

وقالت وكالة بيت مال القدس الشريف في صفحتها الرسمية على الفايسوك “في مبادرة نوعية وغير مسبوقة في المشهد الإعلامي الوطني، أنتج مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع وكالة بيت مال القدس والمكتبة الوطنية، فيلما وثائقيا مؤسساتيا عنوانه المغرب بعيون فلسطينية”، مضيفة أن السفير الفلسطيني بالمغرب جمال الشوبكي وعددا من الشخصيات الفاعلة في مجال الفن والثقافة حضروا العرض.

وأضاف المصدر ذاته، أن الفيلم الوثائقي يرصد جوانب من الحضور المغربي في القدس وفلسطين ككل، قائلا “وهو حضور متجذر تاريخيا يعود إلى مشاركة المغاربة إلى جانب الفاتح صلاح الدين الأيوبي في تحرير القدس من يد الصليبيين، موضحا أن هذا الوثائقي جاء بناء على فكرة الصحفي الفلسطيني من غزة صبحي أبو زيد.

وأشار المصدر نفس إلى أن الفيلم يتناول الارتباط الوجداني والأخوي بين الفلسطينيين والمغاربة، حيث برز ذلك بشكل كبير خلال تظاهرات عدة من أهمها انتصارات المنتخب المغربي لكرة القدم في كأس العالم قطر 2022، وخروج الفلسطينيين للاحتفال، مضيفا أن الفيلم يقدم صورا حصرية تسير في اتجاه ابراز الحضور المغربي في المجتمع الفلسطيني منذ زمن بعيد.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى