فلسطين تندد بمخطط يسعى لرفع عدد المستوطنين بشمال الضفة إلى مليون نسمة

نددت فلسطين اليوم الأربعاء بـ”مخطط استيطاني إسرائيلي” يطمح لزيادة عدد المستوطنين بشمال الضفة الغربية من حوالي 170 ألف نسمة إلى مليون بحلول عام 2050.

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان لها إنها “تدين بأشد العبارات ما تناقله الإعلام العبري بشأن خطة استعمارية توسعية وعنصرية بامتياز تقدم بها ما يسمى رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بهدف تعميق وتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة خاصة في شمالها”.

واعتبرت الخارجية الفلسطينية أن الكشف عن هذا المخطط “يفسر لمن يريد أن يفهم من الدول والمسؤولين الأمميين السبب الحقيقي خلف هجمة الاحتلال والمستوطنين الشرسة على شمال الضفة الغربية، باعتبارها حلقة من حلقات الضم التدريجي المعلن للضفة الغربية”، مؤكدة أن “هذا المشروع الاستيطاني الضخم، تحدٍ سافر للإدارة الأمريكية وللمجتمع الدولي والدول التي ترفض الاستيطان وتطالب بوقفه”.

وطالبت الخارجية الفلسطينية بضغط دولي وأمريكي حقيقي لوقف تنفيذ المخطط الاستيطاني. وكانت تقارير إعلامية عبرية كشفت عن تقديم قادة المستوطنين خطة ” لزيادة عدد السكان الإسرائيليين بشمالي الضفة الغربية، من حوالي 170 ألف نسمة إلى مليون بحلول عام 2050″.

وفي هذا السياق ذكر ذكر موقع “واي نت” أن رئيس مجلس المستوطنات شمال الضفة الغربية يوسي داغان، هو من بادر بإعداد الخطة، باعتبارها تمثل حلا لمشكلة النقص في المساكن في الكيان الإسرائيلي. وكشف المصدر ذاته أن الخطة “تتضمن توسيع المستوطنات القائمة لتصبح مدنا، إضافة إلى إنشاء مدن جديدة، على أن تربط خطوط القطارات الضفة الغربية بوسط وشمال إسرائيل”.

وتؤكد معطيات حركة “السلام الآن” المناهضة للاستيطان، أن نحو نصف مليون مستوطن يعيشون في 132 مستوطنة، و146 بؤرة استيطانية في كل الضفة الغربية. ولا تشمل هذه المعطيات نحو 230 ألف مستوطن في 14 مستوطنة مقامة على أراضي القدس الشرقية.

عن وكالة الأناضول

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى