فلسطين تقدم مشروع قرار أممي يطالب الاحتلال بإنهاء وجوده غير القانوني

تقدمت البعثة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة بمشروع قرار معدل، يطالب الاحتلال الإسرائيلي بإنهاء وجوده غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال ما لا يتجاوز 12 شهرا من تاريخ اعتماد القرار.

ويدعو المشروع الذي وزع على أعضاء الجمعية العامة، ويرتقب التصويت عليه يوم 18 شتنبر الجاري الدول إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، ووفق الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية.

ويطرح المقترح الفلسطيني المعدل فكرة إنشاء آلية دولية للتعويض عن الأضرار والخسائر، والإصابات الناجمة عن أفعال الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويقر مشروع القرار الفلسطيني المعدل عقد مؤتمر لأطراف اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين زمن الحرب لإنفاذ الاتفاقية في الأرض الفلسطينية المحتلة. كما يطلب نص المشروع عقد مؤتمر دولي خلال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة لتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بقضية فلسطين.

وطلبت كل من المجموعة العربية في الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز الإثنين الماضي من الجمعية العامة للمنظمة الدولية التصويت على مشروع قرار فلسطيني؛ يطالب الاحتلال الإسرائيلي بإنهاء وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال ستة أشهر.

يذكر أنه في عام 2014، أخفق مشروع قرار قدمه الأردن بمجلس الأمن في الحصول على الأصوات التسعة المطلوبة بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو).  وكان المشروع القرار يرمي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال عامين.

الجزيرة نت بتصرف

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى