“التوحيد والإصلاح” بقلعة السراغنة تنظم عرضا في موضوع “المشروع الشخصي والمهني للمتعلم”

نظم فرع حركة التوحيد والإصلاح بقلعة السراغنة  يوم أمس الأحد 21 ماي 2023 في مقره بدار الجمعيات والمبادرات المحلية عرضا بعنوان “المشروع الشخصي والمهني للمتعلم”.

وقال الأستاذ عبد العزيز بنرزوق مفتش التوجيه بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بقلعة السراغنة، إن “لغة التدريس إشكال حقيقي يتجاوز المدرسين، وأنه إشكال سياسي بالدرجة الأولى، وأن اللغة العربية مستوعبة لكل العلوم، وأن الضعف ليس في اللغة وإنما في أهلها، وأن الأرشيف الأمريكي يكتب حاليا باللغة العربية باعتبار أنها اللغة الوحيدة التي بقت منذ قرون وستبقى في حين اندثرت لغات كثيرة كانت تعايشها في الماضي”.

وتطرق الأستاذ بنرزوق في عرضه إلى محورين: الأول يتعلق بالمشروع الشخصي للمتعلم حيث عرف به التالي: وضع خطة عمل لاختيار مسار دراسي تكويني من أجل بلوغ آفاق مهنية في المستقبل، مشيرا إلى مراحل بنائه وهي الاستكشاف، التبلور والتخصيص.

وتطرق المحور الثاني إلى الكيفية التي يستعد إليها التلميذ منهجيا ونفسيا للامتحانات، وأوضح كيفية اشتغال الذاكرة (الحسية، قصيرة المدى وطويلة المدى) وإلى ما يعجبها كالتنظيم والتكرار والعمل بتأن، والانتباه والتركيز، وإلى ما تكرهه كالقلق، والتوتر والإجهاد ونقص النوم.

ونبه المحاضر إلى العوامل المساعدة على التخزين في الذاكرة طويلة المدى: استرجاع المعلومات بالعزم والحافزية، التعمق والفهم وتجنيد المعلومات المخزنة سلفا، انتقاء الأساسي من المعلومات، المعالجة والتنظيم والترميز الفعال للمعلومات من أجل استيعابها، وتكرار واستظهار وتوظيف المعلومات.

وحول الكيفية المنهجية لاستعداد التلميذ للامتحان، تطرق المحاضر إلى التحضير لمرحلة المراجعة الخاصة بالامتحان: فهم الدروس مع الأستاذ أو في إطار عمل فردي أو جماعي، وترتيب الدروس، وإتمام الدروس الناقصة مع البحث عن التمارين وموضوعات الامتحانات السابقة مع حلولها، والتنقيب في الأنترنيت عن مواقع تساعد، وإعداد بطاقات المراجعة من حجم 10سم x 15سم، مشيرا إلى أهمية مكان المراجعة ومع من تكون، وبرنامجها.

بلعيد أعلولال

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى