فتح باب الترشيح لنيل جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية

أعلنت مصلحة الدعم البيداغوجي والأنشطة الموازية بقسم الشؤون التربوية لمديرية التعليم العتيق وبرنامج محو الأمية بالمساجد في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن فتح باب الترشيح للدورة الواحدة والعشرون (21) لجائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية برسم سنة 2025/1446، وذلك خلال الفترة الممتدة من 22 يوليو 2024 إلى غاية 30 سبتمبر 2024.

وجاء في نص بلاغ صادر بهذا الخصوص “طبقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.02.204 الصادر في 12 جمادى الأولى 1423 هـ بإحداث جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية كما تم تغييره وتعديله، تعلـــن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنها فتحت باب الترشيحات لنيل جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية برسم عام 1446هـ/2024م”.

وتتضمن الجائزة ثلاثة أصناف وهي: جائزة محمد السادس على التسيير، وجائزة محمد السادس على منهجية التلقين، وجائزة محمد السادس على المردودية.

وتمنح جائزة محمد السادس على التسيير للأشخاص الذين طبقوا نظما وأساليب تمكن من تطوير إدارة الكتاتيب القرآنية والمحافظة في نفس الوقت على خصوصياتها باعتبارها مؤسسات للتعليم العتيق. 

أما جائزة محمد السادس على منهجية التلقين، فتمنح للأشخاص الذين أبدعوا مناهج وأدوات ووسائل تربوية جديدة وفاعلة في تلقين كتاب الله العزيز بالكتاتيب القرآنية وتحسين قدرة الأطفال على حفظ القرآن الكريم،

فيما تمنح جائزة محمد السادس على المردودية للكتاتيب القرآنية التي تثبت قيامها بتلقين القرآن الكريم لأكبر عدد من الأطفال في وقت قياسي، وتثبيت القيم الإسلامية وتنمية الوعي الديني لديهم، وخلق بيئة إسلامية نموذجية داخل الكتاب القرآني.

ويتكون ملف الترشيح للمسابقة من طلب خطي للمشاركة في الجائزة موجه إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يحدد فيه صاحبه صنف الجائزة الذي يترشح فيه؛ ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛ واستمارة التقويم تسحب من مندوبيات الشؤون الإسلامية وتعبأ من لدن كل مترشح حسب أصناف الجائزة (منهجية التلقين-المردودية-التسيير).

وحددت الوزارة نفس القيمة المالية للجائزة في الأصناف الثلاثة والمتمثلة في 50000 خمسين ألف درهم مغربية، فيما دعت إلى إيداع ملف الترشيح بمندوبية الشؤون الإسلامية التي يوجد الكتاب القرآني بدائرة تدبيرها ابتداء من 22 يوليو 2024 إلى غاية 30 سبتمبر 2024.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى