“غوغل” تقترب من إطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي المتطور Gemini

منحت شركة “غوغل” مجموعة صغيرة من الشركات إمكانية الوصول إلى نسخة مبكرة من برنامج (جيميني) Gemini، وهو برنامج الذكاء الاصطناعي للدردشة.

وذكر تقرير لصحيفة “ذي إنفورميشن” The Information يوم الخميس الماضي نقلا عن أشخاص مطلعين على الأمر، أن البرنامج يهدف  إلى التنافس مع نموذج اللغة الكبير (جي بي تي-4) GPT-4 التابع لشركة أبحاث الذكاء الاصطناعي (أوبن أي آي) OpenAI، التي تدعمها بقوة مايكروسوفت واستثمرت فيها مليارات الدولارات.

وبالنسبة لشركة غوغل، فإن المخاطر التي ينطوي عليها إطلاق (جيميني) عالية، لذا كثفت  استثماراتها في الذكاء الاصطناعي التوليدي هذا العام في إطار سعيها للحاق بالركب بعد أن أدى إطلاق (أوبن أي آي) روبوت الدردشة (شات جي بي تي) ChatGPT العام الماضي إلى ثورة في عالم التقنية.

وقال التقرير ذاته إن “جيميني” هو مجموعة من نماذج اللغات الكبيرة التي تعمل على تشغيل كل شيء بدءا من برامج الدردشة الآلية، وحتى الميزات التي إما تُلخِّص النص أو تُولِّد نصا أصليا بناء على ما يريد المستخدمون قراءته، مثل: مسودات البريد الإلكتروني، أو كلمات الأغاني، أو القصص الإخبارية.

ومن المتوقع أن يساعد “جيميني” مهندسي البرمجيات على كتابة التعليمات البرمجية، وإنشاء صور أصلية بناء على ما يطلب المستخدمون رؤيته. وأشار تقرير لصحيفة “ذي إنفورميشن” إلى أن غوجل تمنح المطورين حاليا إمكانية الوصول إلى إصدار كبير نسبيا من “جيميني”، ولكن ليس الإصدار الأكبر الذي تطوره، والذي سيكون على قدر المساواة مع (جي بي تي – 4).

وتخطط شركة البحث والإعلان العملاقة لإتاحة برنامج “جيميني” للشركات من خلال خدمتها السحابية (جوجل كلاود فيرتكس أي آي) Google Cloud Vertex AI.

وفي الشهر الماضي، أطلقت شركة غوغل تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي لأداة البحث الخاصة بها للمستخدمين في الهند واليابان، التي سوف تعرض نتائج نصية أو مرئية للمطالبات، ومن ذلك: الملخصات. كما أنها أتاحت أيضا أدواتها التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لعملاء المؤسسات برسوم شهرية قدرها 30 دولارا لكل مستخدم.

مواقع إلكترونية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى