غوتيريش: لا يمكن استبدال عمل الأونروا في غزة

قال الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش إنّه من غير الممكن إيجاد بديل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي اتهمها “الاحتلال الإسرائيلي” بأنها مخترقة من قبل حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وسارعت نحو 12 دولة من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والسويد إلى تعليق تمويلها للوكالة، رغم الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه الشعب الفلسطيني. وحذرت الوكالة من جانبها من أنّ أنشطتها مهدّدة بالتوقف بحلول نهاية شهر فبراير الجاري، إذا لم يتراجع مموّلوها عن قرارهم.

ويدعم غوتيريش الوكالة ويرفض الحديث عن بديل لها، وقال أمس الخميس في مؤتمر صحفي ردا على سؤال بخصوص تحويل الأموال المخصّصة للأونروا إلى وكالات أخرى تابعة للأمم المتّحدة :”لا يمكن استبدال عمل الأونروا في غزة”.

وأضاف “العمود الفقري لتوزيع المساعدات الإنسانية الأممية في غزة يتكوّن من موظفي الأونروا الـ3000 المكرّسين للاستجابات الطارئة”، مشددا على على أنّه “ليست هناك أي منظمة أخرى موجودة في غزة قادرة على تلبية الاحتياجات”.

وزاد غوتيريش “التكاليف مع الأونروا أقل بكثير من التكاليف مع الوكالات الأخرى، فالرواتب التي تدفعها الأونروا تمثل ثلث الرواتب التي تدفعها اليونيسف أو برنامج الأغذية العالمي أو منظمات أخرى تابعة للأمم المتّحدة”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى