مندوبية التخطيط: الغلاء يرفع معدل التضخم بالمغرب إلى 2.9% في يناير الماضي

تسببت موجة الغلاء التي تجتاح المواد الاستهلاكية (الغذائية وغير الغذائية) في ارتفاع معدل التضخم في المغرب.

 وكشفت المندوبية السامية للتخطيط عن ارتفاع معدل التضخم إلى 2.9% في يناير الماضي على أساس سنوي بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية، التي هي المحرك الرئيسي للتضخم في البلاد. كما سجلت أرقام التضخم في يناير الماضي أدنى مستوى منذ 26 شهراً.

وأضافت المندوبية في نشرتها الشهرية، أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بـ4.2% فيما زادت أسعار المواد غير الغذائية 0.9%، مضيفة أن التضخم زاد في يناير ب 0.3% على أساس شهري.

ولاحظت النشرة انخفاض التضخم السنوي إلى 6.1% العام الماضي من 6.6% في 2022، وسط توقعات من بنك المغرب مزيدا من التراجع إلى 2.4% هذا العام مع انخفاض أسعار السلع المستوردة وزيادة الاستقرار في أسواق المواد الغذائية.

وسبق أن قدمت المهمة الاستطلاعية البرلمانسة المؤقتة للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية في المغرب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وحركة التوحد والإصلاح ومرصد العمل الحكومي عدة مقترحات لمواجهة الغلاء الناتج عن الاحتكار والمضاربة وخفض التضخم.

وكانت حركة التوحيد والإصلاح طالبت في “نداء من أجل العيش بكرامة في وطن آمن مستقر” السلطات العمومية بالتعجيل باتّخاذ وتنزيل إجراءات ملموسة ناجعة؛ كفيلة بإيقاف تدهور القدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات، وتخفيض أسعار المحروقات التي يعتبرها المختصون أصل معظم زيادات أسعار باقي المنتوجات والموادّ.

ويعيش المغرب موجة غلاء رغم أن إحصائيات رسمية تشير إلى تمكن المملكة منذ سنوات من تغطية نسبة 100% من احتياجاتها من الخضر والفواكه لكونها بلدا زراعيا مع ما تتمتع به من ثروة سمكية كبيرة جعلت منها أحد كبار المصدرين الرئيسيين في العالم لسمك “السردين”، وتحتل المرتبة الأولى إفريقيا والثالثة عشرة عالميا من حيث حجم إنتاج الأسماك.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى