عرس قرآني يكرم 30 حافظة لكتاب الله في شيشاوة

نظمت مؤسسة أم القرى الخاصة للتعليم العتيق يوم الثلاثاء 16 يوليوز 2024 برحاب مقر المؤسسة  بشيشاوة، عرسا قرآنيا احتفاء بالحافظات الخاتمات لكتاب الله في إقليم شيشاوة.

وتقاسم نشطاء منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا، تظهر موكبا بهيجا وهو يزف 30 حافظة للقرآن الكريم إلى مقر الحفل، كما تظهر الفيديوهات الموكب وهو يطوف بالشارع الرئيسي للمدينة، رفقة السلطات العمومية.

ونظمت مؤسسة أم القرى الخاصة للتعليم العتيق بشيشاوة العرس القرآني تحت إشراف المندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشيشاوة، وبتنسيق مع المجلس العلمي المحلي لإقليم شيشاوة، في ختام الموسم الدراسي 2023-2024.

وتظهر الصور ومقتطفات الفيديو القائمين على الحفل وهم يسلمون شواهد التقدير للحافظات لكتابة الله المجيد، وقد شارك فيه نخبة من الفقهاء والممثلين عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس العلمي المحلي والمؤسسة وفعاليات مجتمعية.

ودعا نشطاء إلى العمل على ضرورة إحداث مثل هذه المبادرات التي تشكل إضافات نوعية داخل الوطن وخارجه، مشددين على ضرورة نشر مظاهر الاحتفاء بحفظة القرآن الكريم ليكونوا نماذج وقدوات حية للناشئة.

يذكر أن المجلس الأعلى للحسابات سجل بلوغ عدد مدارس التعليم العتيق بالمغرب ما مجموعه 294 مدرسة، وفق إحصائيات سنة 2021، فيما بلغ عدد الكتاتيب القرآنية التقليدية ومراكز تحفيظ القرآن الكريم، التي تشرف عليها المجالس العلمية المحلية، حوالي 12 ألفا و943 كتابا.

ولاحظ تقرير المجلس بلوغ عدد المتمدرسين في مدارس التعليم العتيق 36 ألفا و661 متمدرسا خلال سنة 2021، مع بلوغ عدد المتمدرسين بالكتاتيب القرآنية 419 ألفا و855 متمدرسا، مضيفا أن تمويل تسيير منظومة التعليم العتيق يعتمد على ثلاثة مصادر أساسية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى