طه عبد الرحمن: تناولت السيرة النبوية من منظور فلسفي

قال المفكر المغربي طه عبد الرحمن أمس الخميس، إنه تناول في كتابه الجديد “فلسفة السيرة: الأساس الأخلاقي” السيرة النبوية من منظور فلسفي. وأضاف في برنامج حواري أقيم في مكتبة الأمة بالعاصمة التركية أنقرة، أن الطبيعة البشرية محدودة وبسبب هذا القيد لا يمكن فهم السيرة إلا بطرق معينة.

وأشار طه عبد الرحمن إلى أن السيرة النبوية تتم مناقشتها بنفس الطريقة التي يتناولها المحدثون والفقهاء والمؤرخون، متسائلا “لماذا لا تكون هناك طريقة أخرى للاستفادة من السيرة النبوية؟”، مبينا في الوقت نفسه أنه سلك طريقا غير منهج المحدثين والمؤرخين.

وأكد المفكر المغربي أن “السيرة هي في الأساس أخلاق، مجموعة من القيم، ولهذا السبب أخذت على عاتقي أن أتناول السيرة النبوية من منظور فلسفي”. ودعا إلى النظر إلى بعض الأحداث في حياة النبي يجب على أنها “آية تستحق القراءة” بدل النظر إليها على أنها “وقائع وظواهر”، معتبرا أن “نبوة النبي محمد عبارة عن رسالة أخلاقية”.

يشار إلى أنه تم تكريم المفكر طه عبد الرحمن أستاذ في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق بجائزة “المتفكر لمعهد الفكر الإسلامي 2024” قدمها له جودت يلماز نائب الرئيس التركي جائزة.

وجاء ذلك خلال مشاركته في ندوة عقدت الأربعاء الماضي في جامعة غازي بالعاصمة أنقرة بعنوان: “كيف تفكر بطريقة إسلامية؟ التفكير والتفكر”، والذي شارك فيه رئيس الشؤون الدينية التركي محمد غورماز.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى